اذاعة مدرسية عن الزكاة وكلمة قصيرة عن الزكاة للاذاعة 2023 ، أمرنا الله ببعض الفروض التي يجب على كل فرد مسلم القيام بها ، ذلك لأنها الشروط الأساسية للدخول في الإسلام. وكان من أهم تلك الفروض التي ذكرها كثيراً وتم التأكيد عليها في أكثر من آيه وحديث هي المساواة المادية بين المسلمين. فلابد من قيام الأغنياء بإنفاق جزء من أموالهم وإعطاءها للفقراء والمحتاجين. فعليك التذكر دائماً عبارة (إن المال مال الله سبحانه وتعالى).

اذاعة مدرسية عن الزكاة

شرع الله سبحانه وتعالى قانون يعتبر من اهم قوانين المساواه، ألا وهو الزكاة ، فالزكاة هي ركن من اركان الاسلام الخمسة الواجبة على كل مسلم ، والتي تؤدي إلى التكافل الاجتماعي بلا شك، ولذلك اخترنا اليوم موضوع الزكاة ليكون موضوع فقرات اذاعتنا المدرسية اليوم، والتي نقدمها من خلال المقال اليوم .

مقدمة اذاعة مدرسية عن الزكاة

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

الحمدُ لله الأوّلِ والآخر، والظاهِرِ والباطن، له مقاليد السماوات والأرض، يبُسط الرزق لمن يشاء من عبادِه ويقدِر، وأشهَد أنَّ محمَّدًا عبد الله ورسوله، ابتُلِي فصبر، وأُنعِمَ عليه فشكر، فصلوات الله وسلامه عليه، وعلى آلِه وأصحابه والتابعين.

اما بعد : يسعدنا نحن طلاب المرحلة ……….. أن نقدم فقرات اذاعتنا المدرسية اليوم عن الزكاة، وأهمية الالتزام بها ، ولنبدأ أولى فقراتنا مع كلام الله عز وجل والقرآن الكريم والطالبة …….

تعرف علي :- اذاعة مدرسية عن الاخوة وكلمة صباحية عن الأخوة 2023

فقرة القرآن الكريم لاذاعة مدرسية عن الزكاة

بسم الله الرحمن الرحيم ” لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ (177) (البقرة)

فقرة الحديث الشريف لاذاعة مدرسية عن الزكاة

عن أبي أيوب رضي الله عنه أن رجلاً قال للنبى صلى الله عليه وسلم أخبرني بعمل يدخلني الجنة قال :

(تعبد الله ولا تشرك به شيئاً وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصل الرحم).

شاهد أيضاً :- اذاعة مدرسية عن الاخلاق الحميدة وحديث عن الأخلاق الحسنة 2023

كلمة قصيرة عن الزكاة

الزكاة هي الركن الثالث من أركان الإسلام فرضها الله سبحانه وتعالى على أغنياء المسلمين يدفعونها إلى فقرائهم قال الله تعالى (وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة) والزكاة تعني أن يسود التكافل والتعاون والتراحم بين المسلمين فيساعد الغني الفقير ويعطيه من مال الله فالمال كله مال الله وحين يخرج الغني زكاة ماله فانه يطهر نفسه من الشح والبخل ويكسب رضوان ربه

أما الفقير فإنه سيشعر بحب أخيه الغني له فلا يحسده على ما آتاه الله من فضل بل يدعوا له بالخير والزيادة ، لقد حفظ الله سبحانه بفريضة الزكاة المجتمع المسلم من الشح والبخل والحقد وحفظ الفقير من الجوع والبؤس أما الذين يبخلون بزكاة أموالهم ويمنعون الفقير حقه فقد توعدهم الله بقوله (والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم)

فحكم الزكاة فريضة فرضها الله على كل مسلم ملك نصاباً من مال بشروط فرضها الله في كتابه بقول (خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها) وقوله (يا أيها الذين آمنوا أنفقوا من طيبات ما كسبتم ومما أخرجنا لكم من الأرض) وقول الرسول صلى الله عليه وسلم (بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا اله إلا الله وأن محمداً رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت). إذاً الزكاة من شروط الإسلام لذا يجب علينا أن نهتم بهذه الفريضة ونؤديها أول بأول كي لا نفقد إسلامنا.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يمكنك مشاهدة :- اذاعة مدرسية عن الدراسة وحكمة عن المذاكرة والدراسة 2023

هل تعلم عن الزكاة

  • هل تعلم أن الزكاة هي الركن الثالث من أركان الإسلام الخمسة. أي أنها فريضة على كل مسلم ومسلمة.
  • هل تعلم أن هناك أنواع مختلفة من الزكاة.
  • هل تعلم أن الله _عز وجل_ ذكر الزكاة في كثير من آيات الذكر الحكيم، فمثلاً في سورة البقر قال (لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَٰكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَىٰ حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا ۖ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ ۗ أُولَٰئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ).
  • هل تعلم أنه بالرغم من أنها فرض، لكن لها حد معين من المال. أي أنها ليست إجبار على الفقراء. فلم يُجهد الله بشراً بأياً من أمور الإسلام.
  • هل تعلم أنها عبارة عن إخراج قدر معين من مال المقتدرين والأغنياء إلى الفقراء والمحتاجين. فقال تعالى (وأقيموا الصلاة وأتوا الزكاة).
  • هل تعلم أن الزكاة هي تطهيراً لمالك، وفي بعد الأوقات تطهيراً للنفوس.
  • هل تعلم أن لها تأثير بالإيجاب على المجتمع، فلم يأمرنا الله سبحانه وتعالى بشئ إلا وتضح بعد ذلك فائدته. فهي من أكثر الأسباب التي تنشر مشاعر الحب والمودة من الفقير للغني، ومشاعر الرحمة والرأفة من الأغنياء للفقراء.
  • هل تعلم أن الزكاة ينم عنها وفرة في المال، وبركة فيها.
  • هل تعلم أن الفائدة من الزكاة القضاء على الشح والبخل. فإن الله سبحانه وتعالى ورسوله كرماء.
  • الزكاة تخرج من مال الله ليس من مالك. فالذي أكرمك بها من البداية سبحانه وتعالى.
  • هل تعلم أن مبدأ التكافل والتراحم يسودان من خلال الزكاة.
  • هل تعلم أنها أحد أسباب القضاء على الحسد، وكره الخير للناس. لأنه في حال أخرج الجميع الزكاة المطلوبة منه يتحقق جزء من المساواة الاجتماعية.
  • هل تعلم بأن الله توعد لمن يمتنع عن إخراجها، فقال في سورة التوبة (وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ).
  • هل تعلم أن الزكاة هي حق الفقير عليك، فمن وهبك المال واختصك به قادر على أن يأخذه منك ويبدلك بالفقر والاحتياج للغير.
  • هل تعلم أن الزكاة تخرج بنسب محدودة ومعينة، ووفقاً لنصاب محدد.
  • هل تعلم أن الزكاة فرضت في العام الثاني من الهجرة.
  • هل تعلم أن هناك حكمة تقول إفراغك من دلوك لدلو أخيك صدقة.
  • هل تعلم أن هناك فرق بين الصدقة والزكاة. وأنها محددة بمواقيت محددة لا يمكن التغاضي عنها.

دعاء عن الزكاة

اللهم اجعل ما نخرجه من مالنا مغنماً اللهم ولا تجعله مغرماً ، اللهم آتي نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكّاها اللهم تقبل منا إنك أنت السميع العليم وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم..

خاتمة اذاعة مدرسية عن الزكاة

الى هنا قد نكون وصلنا إلى نهاية فقراتنا اليوم ، مع وعد بلقاء آخر ان شاء الله ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

مقالات قد تعجبك :-

  1. اذاعة مدرسية عن الاخت وكلمة صباح عن الأخت 2023
  2. إذاعة مدرسية عن الرسول صلى الله عليه وسلم كاملة 2023
  3. اذاعة مدرسية عن الذوق العام وكلمة عن مصادر الذوق العام 2023
  4. اذاعة مدرسية عن يوم الطفل العالمي وكلمة الصباح عن الطفوله 2023
  5. اذاعة مدرسية عن هشاشة العظام وكلمة الصباح عن هشاشة العظام 2023
  6. اذاعة مدرسية عن الثقة بالنفس وهل تعلم عن الثقة بالنفس 2023
  7. اذاعة مدرسية عن الرياضيات كاملة وسؤال وجواب عن الرياضيات للإذاعة 2023

وإلي هنا زوارنا الكرام قد إنتهينا من مقال اذاعة مدرسية عن الزكاة وتناولنا أيضا كلمة قصيرة عن الزكاة للاذاعة عبر موقعكم موقع مواضيع من خلال قسم إذاعة مدرسية وفي إنتظار تعليقاتكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *