اذاعة مدرسية عن الزيتون وكلمة ومعلومات عن شجرة الزيتون 2023 ، حيث يعتبر موسم قطف أشجار الزيتون من أهم المواسم الزراعية عند الكثير من الأشخاص، وخصوصاً المزارعين، ومن المعروف أنه يتم قطف الزيتون في فصل الخريف، في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط، ويعتبر موسم الزيتون مصدر دخل للكثير من العائلات التي تقوم ببيع الزيتون أو عصره والاستفاده من زيته، فزيت الزيتون له فوائد جمة ويدخل في الكثير من الاستخدامات، وسنقدم لكم من خلال موقعنا هذا اذاعة مدرسية عن الزيتون.

اذاعة مدرسية عن الزيتون

مقدمة اذاعة مدرسية عن الزيتون

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على النبي الصادق الأمين، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، مديري الفاضل، المعلمين الكرام، إخواني الطلبة، بكل سرور نقدم لكم هذا البرنامج الإذاعي لهذا اليوم والذي سنتطرق فيه للحديث عن قطف الزيتون، حيث إن موسم قطف الزيتون هو الموسم الذي ينتظره المزارعون لجني محاصيلهم من شجر الزيتون المبارك وأيضا عصر الزيت، وشجرة الزيتون هي شجرة مباركة ورد ذكرها في القرآن الكريم، وخير ما نبدأ به إذاعتنا آيات من القرآن الكريم من سورة التين.

شاهد أيضاً  :- حوار بين شخصين عن الاحترام قصير جدا وأهمية الاحترام 2023

فقرة القرآن الكريم لاذاعة مدرسية عن الزيتون

تبدأ الإذاعة المدرسية بفقرة القرآن الكريم، وعندما يكون موضوع الإذاعة عن موسم قطف الزيتون، نختار طالب يجيد قرآؤة القرآن الكريم ويقرأ آيات عطرة من سورة التين والتي أقسم الله سبحانه وتعالى بها بالشجرتين المباركتين التين والزيتون:

  • بسم الله الرحمن الرحيم:
  • وَٱلتِّينِ وَٱلزَّيۡتُونِ (1) وَطُورِ سِينِينَ (2) وَهَٰذَا ٱلۡبَلَدِ ٱلۡأَمِينِ (3) لَقَدۡ خَلَقۡنَا ٱلۡإِنسَٰنَ فِيٓ أَحۡسَنِ تَقۡوِيمٖ (4) ثُمَّ رَدَدۡنَٰهُ أَسۡفَلَ سَٰفِلِينَ (5) إِلَّا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّٰلِحَٰتِ فَلَهُمۡ أَجۡرٌ غَيۡرُ مَمۡنُونٖ (6) فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعۡدُ بِٱلدِّينِ (7) أَلَيۡسَ ٱللَّهُ بِأَحۡكَمِ ٱلۡحَٰكِمِينَ (8).

فقرة الحديث الشري لاذاعة مدرسية عن الزيتون

بعد أن سمعنا آيات عطرة من سورة التين، سنقدم لكم فقرة الحديث الشريف، وهو كلام النبي الحبيب المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام وسيلقيها عليكم الطالب:……

  • حديث شريف: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما أكل أحد طعاما قط خيرا من أن يأكل من عمل يده وان نبي الله داوود كان يأكل من عمل يده ”.

فقرة هل تعلم عن شجرة الزيتون

يتم من خلال فقرة هل تعلم في برنامج الإذاعة المدرسية، تقديم المعلومات الهامة والمفيدة حول موضوع الإذاعة، والآن نترككم مع الطالب:………………. وفقرة هل تعلم للإذاعة المدرسية عن قطف الزيتون هي كالتالي:

  • هل تعلم أن شجر الزيتون من الشجر المبارك الذي ورد ذكره في القرآن الكريم.
  • هل تعلم أن الزيتون يدخل في الكثير من الصناعات، من أهمها صناعة زيت الزيتون.
  • هل تعلم أن هناك الكثير من الفوائد للزيتون، ومنها الحماية من الأمراض مثل مرض النقرس.
  • هل تعلم أن شجر الزيتون يحتوي على العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان مثل الكالسيوم والحديد والصوديوم.
  • هل تعلم أن زيت الزيتون له الكثير من الفوائد الصحية، فهو يساعد في الحفاظ على رشاقة الجسم.
  • هل تعلم أن زيت الزيتون يعمل على تقليل الشهية، وحمي الجسم من السمنة المفرطة.

يمكنك مشاهدة :- إذاعة مدرسية عن الجغرافيا سؤال وجواب عن الجغرافيا 2023

قصيدة عن موسم الزيتون للاذاعة المدرسية

إن شجرة الزيتون هي شجرة مباركة ولها الكثير من الفوائد، وقد ذكرها الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز، بل وأقسم بها وبشجرة التين في بداية سورة التين، وشجرة الزيتون هي من الأشجار المعمرة، وأجمل قصيدة عن موسم الزيتون هي:

يومي جميل يومي مزيون
يشبه جمال شجرة الزيتون
بلونه الأخضر المدور
حبات الزيتون تلمع ولا تخدع
الزيت كالذهب ينير ويفوح ويلمع
وحين يسيل يشبه الؤلؤ
له بريقٌ جذاب
يحكي حكايات الاجداد والاحباب
حكايةُ وطن ظلمه الزمن
في بريقه تاريخ
نكبة وصمود ومحن
وتاريخ صمود هنا وعبر الحدود
تاريخ ابطال ومناجل ونصال
وتاريخ شعب جبار
لا ضاع ولا احتار
يا شجر الزيتون يا صامد
يا شجر الزيتون باسمك نعاهد
ان نصون الحكاية عند الكبار
وان ننقل الرواية لكل الصغار

إقرأ أيضاً :- إذاعة مدرسية عن يوم الطفل العالمي وحقوق الطفل في القرآن الكريم 2023

كلمة عن شجرة الزيتون

شجرة الزيتون شجرة عظيمة مباركة، ذُكرت في القرآن الكريم، وأقسم بها رب العزّة، وهو سبحانه وتعالى لا يقسم إلا بعظيم، وهي شجرة متميزة معمّرة وذات مكانة عظيمة لدى الجميع، فهي ثروة اقتصاديّة وبيئيّة، عُرفت منذ القدم، وتُزرع في مختلف المناطق، وهي قويّة تتحمل الظروف القاسية والمختلفة، لا تحتاج للعناية بها بشكل كبير، وجذورها متشبثة في الأرض ترمز بذلك للصمود والتحدي، وهي ذات فوائد جمة، فهي شجرة دائمة الخضرة، منظرها يأخذ بالألباب، يُستظل بفيئها في أيام الحر الشديد، حيث تمد الجالس تحتها بالهواء المنعش البارد الغني بالأكسجين، وتنقي الجو من الغبار والأوساخ.تُستخدم أوراقها في الوصفات الطبيّة العلاجيّة، وأما أغصانها فتُستعمل في تنظيف الأسنان كالسواك، والأهم ثمارها اللذيذة ذات الألوان الخضراء والسوداء، والتي تُعتبر من أهم الأغذية خاصة في البلاد العربيّة، إذ يتصدر ثمر الزيتون وجبة الإفطار، ويمد الجسم بالفوائد الكثيرة، ويُستخرج من ثمر الزيتون الزيت، والذي أوصانا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم بأكله والادّهان به، فهو غذاء ودواء، وهو من أفضل أنواع الزيوت، وعند الحاجة يستفاد من أغصانها وجذوعها كحطب للتدفئة. تُعتبر بلاد الشام وتركيا موطنها الأصلي، ومن هذه المناطق بدأت تنتشر زراعتها في مختلف بقاع الأرض، وقد وصل عدد أشجار الزيتون الآن إلى ما يزيد عن مئات الملايين معظمها موجود في بلدان البحر الأبيض المتوسط، حيث تنتج هذه البلدان من ثمار الزيتون ما يقارب 95% من إنتاج العالم، وتعددت أصناف شجر الزيتون فمنها الزيتي ومنها غير الزيتي.

فقرة عن فوائد ثمار الزيتون

لثمر الزيتون الكثير من الفوائد ومن أهمها:

  • غني بالدّهون والمعادن الأساسيّة والضرورية للإنسان.
  • يحافظ على صحة القلب والشرايين، ويقيه من الإصابة بالعديد من الأمراض.
  • يزيد من نضارة البشرة وشبابها حيث يجدد خلاياها، ويحمي من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة.
  • يقي من الإصابة بمرض الكساح عند الأطفال، وهشاشة العظام عند كبار السن، فهو غني بالكالسيوم وفيتامين د.
  • يعزز من صحة الجسم، فيمتاز بغناه بالألياف التي تليّن المعدة والأمعاء، وبالتالي عدم حدوث الإمساك.
  • يطرد السموم من الجسم، ويكافح الالتهابات البكتيريّة.

معلومات عن شجرة الزيتون

  • شجرة الزيتون هي شجرة دائمة الخضرة التي يمكن أن تعيش وتنتج الزيتون لأكثر من قرن من الزمان. وفي بعض الحالات النادرة، أفادت التقارير بأن أشجار الزيتون تعيش وتنتج براعم في عمر يبلغ 1800 سنة. تصل الشجرة إلى ارتفاع 15-65 قدم (5-20 متر). كما يحدث مع معظم الأشجار، ويتأثر ارتفاع الشجرة من حيوية ونضارة أو من تنوع النباتات ، وكذلك التربة والظروف المناخية، وأخيرا أساليب الزراعة المستخدمة. الجذع أسطواني، على نحو سلس على الأشجار الشابة و وعر مع زيادة سن الشجرة ، بسبب ظهور كتل ونتوءات من أحجامم متفاوتة مع مرور الوقت
  • يتطور النظام الجذري لأشجار الزيتون رأسيا حتى السنة الثالثة إلى الرابعة من عمره. في وقت لاحق، يتم استبدال نظام الجذر الأصلي بنظام الجذر المغطى بمادة صوفية ، يتم انتاجه أساسا من سفيروبلاستس أو كونجر، التي شكلت في عنق شجرة الزيتون، تحت سطح التربة. يتم تحديد طريقة تطوير نظام الجذر أساسا من طبيعة التربة. وفي بعض الحالات،وجد أن أشجار الزيتون قد طورت جذورها، التي وصلت إلى 40 قدما (12 مترا) عرضا وعلى عمق 20 قدما (6 أمتار)
  • تزرع أشجار الزيتون عالميا في مساحة تغطي أكثر من 15 مليون هكتار. ويصل عدد أشجار الزيتون المزروعة وربما يتجاوز العدد المذهل البالغ بليون . حوالي 80٪ من هذه الأشجار تقع في منطقة البحر الأبيض المتوسط. بلدان مثل إسبانيا وإيطاليا واليونان وتونس وغيرها تقوم عادة بتصدير زيت الزيتون الذي يشكل حجر الزاوية في التنمية الاقتصادية الزراعية فى بعض
  • من هذه البلدان. ومع ذلك، فقد حققت بلدان أخرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا واليابان والصين وغيرها خلال العقدين الماضيين الأهمية الاقتصادية والاستراتيجية الضخمة لأشجار الزيتون. وبالتالي، فقد أعطوا دوافع مالية لمزارعي الزيتون، في محاولة لجعلهم مستقلين في منتجات الزيتون
  • تلعب شجرة الزيتون دورا هاما جدا، لانها ليست فقط يتم زراعتها فى الاراضى الغير صالحة للمحاصيل الأخرى فحسب، بل تساعد أيضا على حماية التربة من التآكل . المنتجات الرئيسية التي تنتجها شجرة الزيتون هي زيت الزيتون وزيتون المائدة. إن ثمار الزيتون مهم أيضا للاستخدام الصناعي. بعض المنتجات الثانوية الأخرى التي قد تكون ذات أهمية اقتصادية هي الأوراق والخشب وقلب الثمرة وغيرها . وأخيرا، غالبا ما تزرع أشجار الزيتون في الأواني في الداخل أو في الهواء الطلق كالزينة
  • فصيلة أوليا تشتمل على 30 نوعا مختلفا، والتي تزرع في خمس قارات. أهم الانواع: الزيتون الاوروبى ، يوروميديترانيا، أوليا، يوروبيا، كونسبيد، فال، لابيريني بات ، زيتون كريسوفيلا لامك، زيتون هوشستيتيري، زيتون سومالينزيس، زيتون سوبترينرفاتا.

خاتمة اذاعة مدرسية عن الزيتون

وأخيرا نختتم إذاعتنا لهذا اليوم بأن شجرة الزيتون هي الشجرة المباركة التي تجمع الأهل والأحباب في أجواء كلها بهجة وسعادة في موسم قطف ثمار الزيتون، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم المعلومات الكافية حول موسم قطف الزيتون، على أمل ان نلقاكم في برنامج إذاعي آخر، كام معكم مقدم البرنامج الطالب:………. تحت إشراف المعلم:………….

اذاعات مدرسية اخرى :-

  1. إذاعة مدرسية عن الحياء قصيدة وحكمة عن الحياء للإذاعة 2023
  2. إذاعة مدرسية عن يوم المعلم كاملة وشعر عن المعلم للإذاعة المدرسية 2023
  3. هل تعلم عن الدراسات الاجتماعية وهل تعلم عن الجغرافيا والتاريخ 2023
  4. إذاعة مدرسية عن الصلاة كاملة حِكم وأقوال مأثورة عن فضل الصلاة 2023
  5. مقدمة دعاء للإذاعة المدرسية أفضل دعاء الصباح في الإذاعة المدرسية 2023
  6. حديث شريف قصير للإذاعة المدرسية أحاديث نبوية عن التسامح والنظافة 2023
  7. إذاعة مدرسية عن مرض السرطان شعر وحكمة عن مرض السرطان 2023

وإلي هنا زوارنا الكرام قد إنتهينا من مقالاذاعة مدرسية عن الزيتون وكذلك ذكرنا لكم كلمة ومعلومات عن شجرة الزيتون عبر موقعكم موقع مواضيع من خلال قسم إذاعة مدرسية وفي إنتظار تعليقاتكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *