اذاعة مدرسية عن الرفق بالحيوان وحكمة عن الرفق بالحيوان 2023 ، خلق الله سبحانه وتعالى سائر الكائنات الحية، وأمر الانسان بالعبادة وعمارة الأرض، وعندما خلق الحيوانات خلقها لحكمة أيضا، وواجبها تجاه الحيوانات أن نرفق بها ولا نؤذيها، وأن نحافظ على النظام الكوني الذي خلقه الله لنا، ولذلك اخترنا اليوم موضوع الرفق بالحيوانات ليكون موضوع فقرات اذاعتنا المدرسية اليوم، والتي نقدمها من خلال المقال اليوم .

اذاعة مدرسية عن الرفق بالحيوان

تعد الإذاعة المدرسية من أكثر البرامج المهمة التي حافظت عليها المنظومة التعليمية.. فتلقي بعض التفاصيل حول موضوع معين من شأنه أن يجعل الطالب مُلم بتلك الأمر، حتى لو لم يتلقَ كل المعلومات التي تتضمنها إذاعة مدرسية عن الرفق بالحيوان.

مقدمة اذاعة مدرسية عن الرفق بالحيوان

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، الحمدُ لله رب العالمين فهو الأوّلِ والآخر، يسبح له من في السموات والأرض يبُسط الرزق لمن يشاء من عبادِه ويقدِر، اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:

جميع الحاضرين أبلغكم تحياتي ويسعدنا طلاب فصل …… أن نعرض عليكم أهم فقرات الإذاعة المدرسية عن الرفق بالحيوان ونعرض أولى الفقرات:

إقرأ أيضاً :- إذاعة مدرسية عن يوم الطفل العالمي وحقوق الطفل في القرآن الكريم 2023

فقرة القرآن الكريم لاذاعة مدرسية عن الرفق بالحيوان

لا يمكن بدء برنامجنا الإذاعي بفقرة خير من تلاوة القرآن الكريم.. فأنزل الله عز وجل كتابه الكريم وهو لا يغادر صغيرة ولا كبيرة، برغم بيان كافة التفاصيل .

حول أحوال العباد وشمول التصرفات التي تشير إلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، لم يترك القرآن الكريم الحيوان الذي لا يمكنه التعبير.. فمن رحمة المولى عز وجل أنه ذكر آيات في سورة النحل يمكن تلاوتها الآن من قبل أحد الطلاب:

  • وَالأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ (5) وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ (6) وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَى بَلَدٍ لَّمْ تَكُونُواْ بَالِغِيهِ إِلاَّ بِشِقِّ الأَنفُسِ إِنَّ رَبَّكُمْ لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ (7) وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ (8)

فقرة الحديث الشريف لاذاعة مدرسية عن الرفق بالحيوان

هيا بنا نقطف زهرة أخرى من بستان الأحاديث النبوية الشريفة وتقدم لكم هذه الفقرة الطالبة/……

  • عن أبي هريرة (( عن رسول الله قال: ((بينما رجل يمشي فاشتد عليه العطش فنزل بئراً فشرب منها، ثم خرج فإذا هو بكلب يلهث، يأكل الثرى من شدة العطش قال: لقد بلغ هذا الكلب مثل الذي بلغ بي، فملأ خفه، ثم أمسكه بفيه، ثم رقي، فسقى الكلب ! فشكر الله له، فغفر له)) قالوا يا رسول الله! وإن لنا في البهائم أجرا؟ قال: ((في كل كبد رطبة أجر) رواه البخاري ومسلم.

شاهد أيضاً  :- حوار بين شخصين عن الاحترام قصير جدا وأهمية الاحترام 2023

هل تعلم عن الرفق بالحيوان

ننتقل لفقرة أخرى من فقرات اليوم ومع هل تعلم للطالبة…..

  • هل تعلم أن هناك نوع من النمل يُعرف بـ “النمل الإجرامي” لأنهم يداهمون مستعمرات النمل المجاورة حيث يقتلون ملكاتهم وينهبون محتوياتها.
  • ثم يقودون عددًا من هؤلاء النمل ويجبرونهم على العمل كعبيد لهم؟
  • هل تعلم أن حجم قلب الحوت الأزرق يبلغ حجم السيارة ويبلغ طول لسانه حوالي خمسة أمتار؟
  • وهل تعلم أن جميع الأفيال تقف على رؤوس أصابعها لأن مؤخرة هذين القدمين لا تحتوي على عظام ولكنها مصنوعة من دهون نقية؟
  • هل تعلم أن هناك أنواع من الديدان التي تأكل أجزاء من أجسامها عندما لا تجد الطعام؟
  • وهل تعلم أنه يمكن للحيوان المعروف باسم الخلد أن يحفر بمفرده نفقًا بطول 95 مترًا في ليلة واحدة، لمعلوماتك، حجم الخلد ليس أكبر بكثير من حجم الفأر العادي؟
  • هل تعلم أن صراخ البط ليس له صدى ولا أحد يعرف السبب حتى الآن؟
  • وهل تعلم أن الصراصير كانت موجودة على كوكب الأرض منذ حوالي 300 مليون سنة؟
  • هل تعلم أن سم الكوبرا قوي جدًا لدرجة أن جرامًا واحدًا يكفي لقتل أكثر من 150 شخصًا؟
  • وهل تعلم أن الذبابة تحرك أجنحتها حوالي (32) مرة في الثانية؟
  • هل تعلم أن النسور لا تموت لكنها تنتحر بسبب المرض؟
  • وهل تعلم أن الفيل يمكن أن يشم رائحة الإنسان من مسافة نصف كيلومتر؟
  • هل تعلم أنه في عام 2002 كانت ألمانيا أول دولة أوروبية تمنح حقوقًا دستورية للحيوانات وأن سويسرا لديها أيضًا قوانين صارمة للغاية بشأن حماية الحيوانات؟

يمكنك مشاهدة :- إذاعة مدرسية عن الجغرافيا سؤال وجواب عن الجغرافيا 2023

فقرة الحكمة عن الرفق بالحيوان

إن الإنسانية الحقيقية تتجلى في الرفق بالحيوان.. والآن مع فقرة الحكمة، وتقدمها لكم الطالبة/ ….

  • إن الرفق بالحيوان سمة من سمات الأشخاص العقلاء.. فاحرص على اللطف بتلك المخلوقات المسكينة.
  • من المرضى النفسيين من يجد اللذة في تعذيب الحيوانات.. وإلحاق الأذى بهم، فلا تكن مع تلك الطائفة.

كلمة عن الرفق بالحيوان

من أكثر الزهور المتفتحة في بستان فقرتنا هي: كلمة الصباح عن الرفق بالحيوان، وتقدمها الطالبة…….

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على نبي الأمة المبعوث رحمة للعالمين أما بعد:

مدير المدرسة أساتذتي وزملائي طاب صباحكم بكل الخيرات يشرفني أن أقدم لكم فقرة الرفق بالحيوان، إن الدين الإسلامي لا يأمرنا بالعنف والشدة، فكلاهما ضد الرفق، والرفق هو النفع والبر والإحسان الإنسان، والمقصود هنا الرفق بطبيعة الحيوان فهو مخلوق من مخلوقات الله يشعر ويحس ويتألم ويجوع ويعطش ويسبح الله دوما، لذلك فهو في أمس الحاجة إلى الرفق به من قِبل الطبيعة البشرية.

فقد روي عن الرسول الله صلى الله عليه وسلم أنه رأى امرأة دخلت النار في هرة حبستها لا هي أطعمتها ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض.

عندما نسقي الحيوانات أو نطعمها فإن ذلك ليس بالأمر الشاق وإنما هو هين وأجره عظيمة عند الله تعالى، فيجب علينا أن لا تضيع هذه الفرصة على أنفسنا وأن نهتم بالحيوانات من أجل ابتغاء مرضاة الله وتحتسب الأجر من الله.

خاتمة اذاعة مدرسية عن الرفق بالحيوان

الدين الاسلامي يحث على اهمية الرفق بالحيوان ووردت الكثير من الاحاديث النبوية الدالة على هذا الامر، وهناك كثير من الدول المتقدمة والنامية اتخذت اجراءات عملية وفعلية من اجل حماية الحيوانات والرفق بهم، ومن واقع المسؤولية الاجتماعية يقع على عاتق كل انسان ان يرفق بالحيوانات ويعدل سلوكه فيها ويقوم بنشر التوعية بين اقرانه داخل المدرسة وخارجها، ومن هنا نكون وصلنا الى نهاية البرنامج الاذاعي ليومنا هذا، ونرجو ان نكون قدقدمنا لكم معلومات عن الرفق بالحيوان ونشكر لكم حسن استماعكم والى اللقاء في برنامج اذاعي جديد والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اذاعات مدرسية اخرى :-

  1. إذاعة مدرسية عن الحياء قصيدة وحكمة عن الحياء للإذاعة 2023
  2. إذاعة مدرسية عن يوم المعلم كاملة وشعر عن المعلم للإذاعة المدرسية 2023
  3. هل تعلم عن الدراسات الاجتماعية وهل تعلم عن الجغرافيا والتاريخ 2023
  4. إذاعة مدرسية عن الصلاة كاملة حِكم وأقوال مأثورة عن فضل الصلاة 2023
  5. مقدمة دعاء للإذاعة المدرسية أفضل دعاء الصباح في الإذاعة المدرسية 2023
  6. حديث شريف قصير للإذاعة المدرسية أحاديث نبوية عن التسامح والنظافة 2023
  7. إذاعة مدرسية عن مرض السرطان شعر وحكمة عن مرض السرطان 2023

وإلي هنا زوارنا الكرام قد إنتهينا من مقال اذاعة مدرسية عن الرفق بالحيوان وكذلك ذكرنا لكم حكمة عن الرفق بالحيوان عبر موقعكم موقع مواضيع من خلال قسم إذاعة مدرسية وفي إنتظار تعليقاتكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *