هل تعلم عن الإسراء والمعراج وكلمة عن الاسراء والمعراج للاذاعة المدرسية 2023، تُعتبر واحدة من أبرز الفَقرات الأساسيّة في الإذاعة المدرسيّة التي تتناول تلك الحادثة التاريخيّة الإسلاميَّة المميّزة، حيث يحرص كثير من المُسلمين على التعّرف بتلك الحَادثة والتّعرف بتفاصيل الاسراء والمِعراج، وهو ما سَنقوم على شرحه وتوضيحه عبر موقع مواضيع الذي يضع المُتابع في صورة هل تعلم للاذاعة مدرسية عن الاسراء والمعراج ضمن حديث شامل عن تفاصيل رحلة الإسراء والمعراج.

ما هي رحلة الإسراء والمعراج

  • إنّ رحلة الإسراء والمعراج هي إحدى المناسبات العظيمة في ذاكرة التَّاريخ الإسلامي والعَالمي، وهي إحدى الليالي المُميّزة التي تزامنت مع أحداث تلك القصّة التي تحدّث عنها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وتحدّث عنها كتاب الله تعالى، وتقوم على أنّها إحدى المعجزات الكبيرة التي أيّد الله بها رسوله محمّد، حيث تجري أحداث القصّة على مرحلتين، تلك التي بدأت بالإسراء، وهو المصطلح الذي أتى من السّير ليلًا، فقد أسرى الله سبحانه وتعالى برسوله من مكّة المكّرمة إلى المسجد الأقصى في القدس، على ظهر البراق، وهي دابة جاء بها جبريل عليه السلام، حيث صلّى رسول الله بالأنبياء هناك، ثمّ عرج من المَسجد الأقصى إلى السماوات السّبع، واحدة تلوا الأخرى بعد أن يستأذن في كل سماء، وهناك حيث شاهد ما شاهد من المعجزات والمشاهد العظيمة، وصولًا إلى سدرة المنتهى، وكلّم رب العزّة، في مشهد لم يصل له أي مخلوق على سطح الأرض، فتم فرض الصلوات الخمسة وعاد الرّسول محمد إلى مدينة مكّة وإلى فِراشة بعد ذلك.

تعرف أيضاً علي :- اذاعة مدرسية عن الرضا والقناعة كاملة الفقرات 2023

هل تعلم عن الإسراء والمعراج للاذاعة المدرسية

انطلاقًا من كونها إحدى أبرز الذكريات الإسلاميّة وأعظم المعجزات التي تحلّى بها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يحرص كثيرين على تبنّي معلومات عن الإسراء والمعراج في الإذاعة المدرسيّة، وأبرز ما يُمكن سرده في الإذاعة المدرسيّة هي:

  • هل تعلم عزيزي الطّالب أنّ حادثة الإسراء والمِعراج تنضوي على جزأين، وهما الإسراء من السَّير في الليل، والمعراج وهو العروج إلى السّماء.
  • هل تعلم عزيزي الطّالب أنّ حادثة الإسراء والمعراج هي واحدة من أعظم المعجزات التي أثبت بها رسول الله -صلّى الله عليه وسلم- نبوءته بتأييد إلهي.
  • هل تعلم عزيز الطّالب أنّ معظم العلماء والمؤرّخين أكدوا بأنّ موعد حادثة الإسراء والمعراج كان مع تاريخ السابع والعشرين من شهر رجب من السنة الثانية عشرة من البعثة.
  • إنّ حادثة الإسراء والمعراج جاءت على خلفيّة الحزن الذي أصاب رسول الله بعد حِصار أهالي مكّة له، ووفاة عمه أبي طالب، ورفض أهل الطائف مساعدته، فتم انتشاله من حزنه برحلة الإسراء والمعراج إلى الله تعالى.
  • هل تعلم عزيزي الطّالب أنّ رحلة الإسراء والمعراج وردت في القرآن الكريم في سورة يس، ووردت في عدد واسع من الأحاديث النوبيّة التي رواها الصّحابة.
  • هل تعلم عزيزي الطّالب أنّ ذكرى الإسراء والمعراج هي مناسبة يحتفل بها عُموم المسلمين، ويتم تبادل التهاني والتبريكات بمناسبتها.

معلومات عن الآيات التي رآها النبي في الإسراء والمعراج

نوّه رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- على عدد واسع من الآيات التي رآها خلال رحلة الإسراء والمعراج، والتي جاءت في معلومات على الشّكل الآتي:

  • إنّ من رحمة الله تعالى أنّه سمح لرسوله أن يرى جبريل -عليه السّلام- بهيئته الحقيقة، وهو ملكٌ صاحب خلقةٍ عظيمة وآية من آيات الله.
  • التقى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بعدد واسع من الأنبياء في المسجد الأقصى وفي السّموات السبع، وهم آدم ويحيى وعيسى ويوسف وإدريس وموسى وإبراهيم -عليهم السَّلام-.
  • وصل النّبي محمّد (ص) في رحلة الإسراء والمعراج إلى سدرة المنتهى، والتي تُعتبر مكانة سالمية لم يصل إليها مخلوق قبل ذلك.
  • رأى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في السّماء السابعة تفاصيل البَيت المَعمور، وهو مكان عظيم يصلّي فيه سبعين ألف ملك في كلّ مرة.
  • تحدّث رسول الله -صلوات الله وسلامه عليه- عن رؤيته لأنهار في الجنّة، ومنها نهر الكوثر، ورأى نهري الفرات والنيل.
  • حديث رسول الله مع الله -جلّ جلاله- في سدرة المنتهى.

يمكنك التعرف علي :- اذاعة مدرسية عن الرحمة وكلمة الصباح عن الرحمة للاذاعة 2023

تفاصيل قصة الإسراء والمعراج وأهم أحداثها باختصار

تحظى قصّة الإسراء والمعراج بأهميّة كبيرة في الذّاكرة الإسلاميّة، فهي حدث تاريخي غيّر من شكل الإسلام وعزّز من حضوره العالمي، وأبرز أحداثها، جاءت وفق الآتي:

  • قدوم الملاك جبريل -عليه السّلام- إلى رسول الله -صلوات الله وسلامه عليه- ومصاحبته إيّاه في رحلة الإسراء من مدينة مكّة المكرّمة إلى المسجد الأقصى في القدس، وذلك على ظهر البراق، (وهو عبارة عن دابة ما بين الحمار والبغل، وكان موضع قدمه في آخر ما يراه طرفه).
  • دخل رسول الله محمّد -صلوات الله وسلامه عليه- إلى المسجد الأقصى وقام بأداء الصّلاة إمامًا بالأنبياء والمُرسلين صلوات الله وسلامه عليهم جميعًا.
  • الانتقال بعد ذلك إلى المرحلة الأولى من الرحلة، وهي العروج إلى السّماء، حيث انتقل كل من رسول وجبريل إلى السّماوات، بعد طلب إذن الدّخول في كل سماء، حيث صادف كثير من الرسل في كل سماء.
  • انتقال النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى البيت المعمور، والذي هو أحد البيوت في السماء التي يصلّي بها آلاف من الملائكة في كل مرّة.
  • حديث رسول الله -صلوات الله وسلامه عليه- مع الله -عزّ وجل-
  • فرض الصلاة في تلك الرحلة فوق السموات، وكانت خمسون صلاة في اليوم والليلة إلى أن خُفّفت لخمس صلوات في اليوم والليلة.

إقرأ أيضاً :- اذاعة مدرسية عن ذكر الله وكلمة الصباح عن ذكر الله 2023

فقرة كلمة عن الاسراء والمعراج للإذاعة المدرسية

هي أحد أبرز الفقرات المهمَّة في الإذاعة المدرسيّة، حيث يبدأ الطّالب الفقرات بها، ويتم من خلالها التنويه على أهميَّة تلك الحادثة، وتحديد النّقاط الأساسيّة للحديث، وجاءت وفق الآتي:

  • بسم الله الرّحمن الرّحيم والصّلاة والسّلام على سيّد الخلق محمّد، المَبعوث رحمةً للعالمين، أمّا بعد، أسعد الله صباحكم جميعًا، كما عودّناكم في إذاعتنا المدرسيّة على مُتابعة أبرز وأهم الأحداث، كان لا بدّ علينا من الوُقوف مع مناسبة الإسراء والمِعراج، تلك الحادثة المميّزة التي غيّرت من شكل الدّيانة، ورسّخت من مَعالم الإسلام، تلك الحادثّة التي نصّت على عدد واسع من الآيات العظيمة التي أكرم الله تعالى بها رسوله المصطفى، وأيّده بالمعجزات، فهي ذكرى عظيمة وباقية في ذاكرة الإنسان المسلم، وتنطلق في أهميَّتها من الإرث الدّيني الذي تركته في قلب الإنسان المُسلم، والقيم الإنسانيّة والأخلاقيّة الكبيرة التي تحلّى بها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في التَّخفيف عن أمّته وطلب التخفيض في الصلوات المَفروضة، لنضعكم عبر أثير الإذاعة المدرسيّة مع فقرات متكاملة عن ذكرى الإسراء والمعراج، فكونوا معنا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

زوارنا شاهدو أيضا :-

  1. اذاعة مدرسية عن الزراعة كاملة وهل تعلم عن الزراعة 2023
  2. اذاعة مدرسية عن الزيتون وكلمة ومعلومات عن شجرة الزيتون 2023
  3. اذاعة مدرسية عن الرسول كاملة وكلمة مدرسية عن الرسول 2023
  4. اذاعة مدرسية عن الرفق بالحيوان وحكمة عن الرفق بالحيوان 2023
  5. اذاعة مدرسية عن الاجهزة الذكية كاملة الفقرات 2023
  6. اذاعة مدرسية عن الرياضة وحكمة عن الرياضة للاذاعة المدرسية 2023
  7. اذاعة مدرسية عن الذكاء الاصطناعي ومجالات الذكاء الاصطناعي 2023

وفي ختام مقالنا اليوم عن هل تعلم عن الإسراء والمعراج وأيضا ذكرنا لكم كلمة عن الاسراء والمعراج للاذاعة المدرسية من خلال موقع مواضيع نتمنى ان تكونو قد إستفدتم ويمكنكم مشاهدة المزيد عبر قسم إذاعة مدرسية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *