مقدمة إذاعة مدرسية عن عيد الفطر وهل تعلم عن عيد الفطر 2023، حيثُ إنّ فقرةَ هل تعلم واحدة من الفَقرات الأساسيّة التي تتزيّن بها الإذاعة المدرسيّة الصَّباحية، ويحرص الطّلاب على إعداد تلك الفَقرة التي تَفيض بالمَعلومات المُهمة عن عيدِ الفطر الذي يأتي بعد شهرِ رمضانَ المُبارك، احتفالاً بتمام العبادةِ في الشهرِ الفضيل، ومن خلالِ موقع مواضيع سندرجُ مقدمة إذاعة مدرسية عن عيد الفطر فتابعونا فيما يلي.

مقدمة إذاعة مدرسية عن عيد الفطر

نبدأُ مُقدمة إذاعتنا المدرسيّة باسمِ الله جّلّ عُلاهُ، وبالصلاةِ والسلام على نبيّه وخليلهِ مُحمد -صلى الله عليّه وسلم-، أمَا بعدْ، فقدْ اشتملَ التشريعُ الإسلاميّ العظيمِ علىْ العباداتِ التي منْ شأنِها أنْ تجعّلُ المُسلمَ على صلّة دائمة بالله -سبحانهُ وتعالى-، وبتعاليمِ الإسلامَ، والأعيادُ من العباداتِ التي يتقربَ بها المسلم إلى الله -سبحانهُ-، وهي في الإسلام: عيد الفطر وعيد الأضحى، ولا يوجد في الإسلام غير هذين العيدين في السَّنة، ويُعدّ يوم الجمعة من كلِّ أُسبوع عيدًا أيضًا، وهذه الأعياد والعبادات مبنيّةٌ على الأدلة لا على العادات والتقاليد، وهي ثابتةٌ لا تتغيّر، ولا زيادة عليها، ولا نُقصان، وقدْ شرعها الله -سبحانهُ وتعالى- للأمةِ الإسلاميّة بعد القيام بالطاعات والعبادات، ويُندب فيهما الفرح والسرور وإظهار البهجة، ويؤجر فاعلها في ذلكَ، لما في ذلكَ من تعظيّم لشعائرَ الله سُبحانهُ، وفي الحديثِ بشكل مُوجز عن عيدِ الفطر سنترككم مع فقرات الإذاعة المدرسيّة التي قام الزّملاء على إعدادها، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تعرف أيضاً علي :- اذاعة مدرسية عن الغياب وكلمة عن الغياب والتاخر الصباحي 2023

هل تعلم عن عيد الفطر

إنّ فقرة هل تعلم هي إحدى الفَقرات الأساسيّة التي تزيد من ثَقافة الإنسان المُسلم في تلك المناسبة، وتزيد من قدرته على التَّعرف بمعلوماتِ حولَ عيد الفطر المُبارك، ومنّ أهم هذه المعلوماتِ ما يأتّي:

  • هل تعلمْ أنّ عيدَ الفطرِ يأتّي في اليومِ الأولَ من شهرِ شوال من كلِ عام، بعدَ صيام شهر رمضان المبارك.
  • هل تعلمْ أنّ عدد التكبيرات في عيدِ الفطر غيرُ مقيّد، أي لا يكون بعد الصلوات المفروضة، وإنّما يكون تكبيرًا مُطلَقًا في جميع الأوقات.
  • هل تعلم بأنّ عدد أيامِ عيدِ الفطر هو يوم واحد، وما اشتهر بين الناس بأنّه ثلاثة أيام هو من العُرف.
  • هل تعلم أنّ الله -سبحانهُ وتعالى- شرع زكاة الفطر قبل عيد الفطر، لِما في ذلك من إغناء الفقير، والرّفق به وبحاله، والطهارة للصّائم من اللّغو.
  • هل تعلم أن عيد الفطر سُمي بهذا الاسم، نسبةً إلى الإفطار الذي يأتي بعد الصَوم.

هل تعلم عن أحكام عيد الفطر

لا بدّ من ذِكر الأحكام الشرعيّة المُتعلقة بعيدِ الفطر للمُسلمينّ، للتفقهِ فيّها، وتجنبُ الخطأ الناجمِ عن الجهل، وفي ذلكَ سنذكرها على هيئة نقاط معلوماتيّة، على نحوِ الوتيّرة الآتية:

  • هل تعلم أنّ صيامَ أول يوم من أيام عيد الفطرِ المُبارك مُحرّم، مع جوازِ صيام ثاني أيام عيد الفطر.
  • هل تعلم أنّه يشرع للمسلمين الجهر بالتكبيرِ في عيدِ الفطر بعد الانتهاء من عدّة رمضان، وينتهي التكبيرَ في يوم الفِطْر بعد الانتهاء من صلاة العيد.
  • هل تعلم أن زكاة الفطر فرضت على المسلمين في السنة الثانية للهجرة، ويبدأ وقت إخراجها بعد غُروب شمس آخر يوم من أيّام شهر رمضان، ويمتدّ وقتها إلى صلاة العيد.
  • هل تعلم أن قيام ليلة العيد من أهمِ العبادات التي تُقرب المسلم من ربّه.
  • هل تعلم أنّه يُسَنّ للمُسلم في يوم العيد أن يُظهر الفرح والسُرور بما هو مُباح، ويحرُم عليه إظهار الفرح بفِعل ما يُغضب الله -تعالى-.

يمكنك الاطلاع علي :- اذاعة مدرسية عن الفقر وطرق لمعالجة مشكلة الفقر 2023

فقرة هل تعلم عن عيد الفطر قصيرة

في هذه الفقرة سنذكر بعضًا من المعلومات المُوجزة والبسيطّة العامّة عن عيد الفطر المُبارك، على نحوِ الوتيّرة الآتيّة:

  • هل تعلم أن لبس أجمل الثياب وأفضلها من السنن التي أتت عن نبي الله مُحمد -صلى الله عليّه وسلم- في عيدِ الفطر.
  • هل تعلم أنّ صلاة عيد الفطر تكونُ دونَ أذان أو إقامة.
  • هل تعلم أنّ وقت صلاة عيد الفطر يبدأ من بعد طلوع الشمس بمقدار رمح إلى وقتِ زوال الشمس، أي وقت الضحى.
  • هل تعلم أنّ صلاة عيد الفطر تأتي بعد إتمام رُكن من أركان الإسلام، وهو صيام شهر رمضان، وصلاتُها من السُّنن المؤكدة عن النبيّ محمد -عليه الصّلاةُ والسّلام-.
  • هل تعلم أنّه يُسّن أداء صلاة عيد الفطر في مصلى، لِما ورد من فِعل النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- إن لم يكن هناك أيّ عُذرٍ يمنع من ذلك.

شاهد أيضاً :- اذاعة مدرسية عن الغش كاملة وكلمة عن الغش للاذاعه المدرسية 2023

فقرة حديث عن عيد الفطر

حثّ رسولَ الله مُحمد -صلى الله عليّه وسلم- في الأحاديثِ النبويّة على إظهارِ الفرح والسُرور في العيديّن، وقد استخلص العلماء مشروعية اللهو المباح في العيد، فالعيد هو يوم فسحة للمسلمين يتغيّر فيه نظام الحياة الذي اعتادوا عليه، فيذهب عنهم الملل والسأم، ومن الأحاديثِ التي جاءت عن عيدِ الفطر:

  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: (قدِمَ النبي -صلّى الله عليه وسلّم- ولأهلِ المدينةِ يومانِ يلعبونَ فيهما في الجاهليةِ ، فقال: قدمتُ عليكم ولكمْ يومانِ تلعبونَ فيهما في الجاهليةِ، وقد أبدلكُم اللهُ بهما خيرا منهما: يومٌ النحرِ، ويومُ الفطرِ).
  • عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: (دَخَلَ أبو بَكْرٍ وعِندِي جَارِيَتَانِ مِن جَوَارِي الأنْصَارِ تُغَنِّيَانِ بما تَقَاوَلَتِ الأنْصَارُ يَومَ بُعَاثَ، قالَتْ: وليسَتَا بمُغَنِّيَتَيْنِ، فَقالَ أبو بَكْرٍ: أمَزَامِيرُ الشَّيْطَانِ في بَيْتِ رَسولِ الله -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- وذلكَ في يَومِ عِيدٍ، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: يا أبَا بَكْرٍ، إنَّ لِكُلِّ قَوْمٍ عِيدًا وهذا عِيدُنَا).

خاتمة مقدمة إذاعة مدرسية عن عيد الفطر

وهنا نصل بالسّادة الزّملاء الطّلاب، والمُعلّمين الأحباب إلى ختام فقرات إذاعتنا المدرسيّة التي تحدّثنا بها عن جُملة من المعلوماتِ المُهمة والمفيّدة حولَ عيّدِ الفطرِ، وما يَتعلقُ بّه من أحكام مُختلفة، فالعيّد يأتي فرحة وسرورًا على جميعِ المُسلمينَ بعد إتمامِ العباداتِ المُختلفة، حبًا منهم وتقربًا للهِ -سبحانهُ وتعالى-، حيثُ أنّ للعيد مكانة عظيّمة في الإسلامِ، وفي نهايةِ حديثنا نشكركم على حسنِ استماعكمُ، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

زوارنا شاهدو أيضا :-

  1. إذاعة مدرسية عن الفم والاسنان وهل تعلم عن الأسنان 2023
  2. اذاعة مدرسية عن الغذاء الصحي وهل تعلم الغذاء الصحي 2023
  3. اذاعة مدرسية عن الغضب وكلمة عن الغضب والحزن 2023
  4. اذاعة مدرسية عن الشجرة وهل تعلم عن يوم الشجرة العالمي 2023
  5. اذاعة مدرسية عن الشتاء والبرد وحكمة عن الشتاء للاذاعة 2023
  6. اذاعة مدرسية عن السنة الجديدة وسؤال وجواب عن السنة الهجرية 2023
  7. اذاعة مدرسية عن الشهداء كاملة مكتوبة وهل تعلم عن الشهداء 2023

وبهذا نكون قد إنتهينا من طرح مقال مقدمة إذاعة مدرسية عن عيد الفطر وكذلك طرحنا لكم هل تعلم عن عيد الفطر عبر موقعكم موقع مواضيع ويمكنكم مشاهدة المزيد من خلال قسم إذاعة مدرسية، ونتمني لكم النجاح والتقدم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *