اذاعة مدرسية عن يوم التاسيس السعودي وشعر عن يوم التأسيس السعودي 1444، تتميّز بالشموليّة والجَمال، حيث يتم استخدام هذه الإذاعة المدرسيّة في المدارس ومؤسسات التَّعليم في المملكة العربيّة السعوديّة احتفالًا بيوم التأسيس الذي نصّت قوانين البلاد على اعتماده مناسبة وطنية للدولة، ورفع رايات الاحتفال والفرحة بين المواطنين، وعبر موقع مواضيع يستطيع الطّالب الاطّلاع على أجمل فَقرات إذاعة مدرسية عن يوم التأسيس، تحتوي على ما يحتاجه الطالب في تلك الذكرى.

مقدمة اذاعة مدرسية عن يوم التاسيس السعودي 2023

  1. بسم الله الرحمن الرحيم والصّلاة والسّلام على سيّد الخلق محمّد، وعلى آله وأصحابه أجمعين، أمّا بعد، بارك الله بكم جميعًا وحفظكم لما فيه خير البلاد، نَقف وإيّاكم مع واحدة من أعظم الأيّام الوطنيّة تلك التي كان بها البصمة الأولى لإنشاء بلادنا العزيزة، تلك التي نحمل حبّها بين الضّلوع، فتسير في الجسد كما يسير الدم في العروق، فيوم تأسيس المملكة العربيّة السّعوديّة هو يوم عظيم ومُبارك، لا بدّ من الوقوف به على الفخر والاعتزاز واستقبال رسالته السّامية التي تدفع كل مواطن إلى التمسّك بالقيم الوطنيّة ومعايير الانتماء، تحقيقًا وإجلالًا لتضحيات الأبطال الذي قاموا ببذل الغال والنفيس من أجل بناء وطن مستقر وآمن تجتمع به شعوب شبه الجزيرة العربيّة المتفرّقة، فنعود بذكارتنا مع هذا اليوم إلى الغمام محمد بن سعود -رحمه الله- وإلى الملوك الذين أكملوا النهج من بعده، ونحمد الله تعالى على تمام التوفيق، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تعرف أيضاً علي :- اذاعة مدرسية عن الرضا والقناعة كاملة الفقرات 2023

اذاعة مدرسية عن يوم التاسيس السعودي 2023

  • يتم طرح تلك الفَقرات المميّزة للطلاب في المدارس على الاختلاف مَراحل التَّعليم، فتزيدهم انتماء وتبعث فيهم على حوار ممتع وشيّق بمناسبة وطنيّة عظيمة، وقد جاءت أبرز تلك الفقرات وفق الآتي:

فقرة القرآن الكريم

ومع هذه النسمات الصباحيّة الجميلة، خير ما نبدأ به فقرات هذه الإذاعة المدرسيّة هو القرآن الكريم، ويتلوها علينا الزّميل الطّالب (اسم الطالب) فلتفضّل مشكورًا إلى منصّة الإذاعة، نقول بعد بسم الله الرحمن الرحيم:

  • عن اهتمام سيّدنا إبراهيم عليه السّلام بالوطنيّة والانتماء للأرض، بسم الله الرحمن الرحيم: وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا البلد آمنا واجنبني وبني أن نعبد الأصنام رب إنهن أضللن كثيرا من الناس فمن تبعني فإنه مني ومن عَصاني فإنك غفور رحيم.
  • أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلَإِ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ مِن بَعْدِ مُوسَىٰ إِذْ قَالُوا لِنَبِيٍّ لَّهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُّقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ۖ قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِن كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَلَّا تُقَاتِلُوا ۖ قَالُوا وَمَا لَنَا أَلَّا نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِن دِيَارِنَا وَأَبْنَائِنَا ۖ فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ تَوَلَّوْا إِلَّا قَلِيلًا مِّنْهُمْ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ.
  • عن وعد الله تعالى لعباده الصالحين بالتوفيق والنجاح: وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَىٰ لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا ۚ يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا ۚ وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ.
  •  وعن أمان البيت الحرام: لَّقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ ۖ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِن شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ ۖ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِن دُونِ ذَٰلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا.

فقرة الحديث النبوي الشريف

ننتقل بكم إلى فقرة الحَديث النبوي الشّريف الذي تناول به هذه البلاد الطيّبة وفضلها -صلّى الله عليه وسلّم- ينقلها لنا الطّالب المتميّز (اسم الطالب) فلتقدم إلى منصّة الإذاعة المدرسيّة مشكورًا:

  • هي الدّيار التي أحبّها رسول الله صلى الله عليه وسلّم، فعندما مغادراً من مكة المكرمة إلى المدينة التفت محادثاً مكة في تلك اللحظة، لكأنّها أحد أصدقاءه أو أفراد عائلته، فقد روي عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله خاطب مكة قائلاً: (ما أطيبكِ من بلد وأحبَّكِ إليَّ! ولولا أن قومي أخرجوني منكِ ما سكنتُ غيركِ) وفي رواية أخرى: (والله إني أعلم أنك خير أرض الله وأحبها إلى الله، ولولا أن أهلك أخرجوني منك ما خرجتُ).
  • وعن دعاء الرسول محمد بالبركة، فقد قال كان النَّاسُ إذا رأَوُا الثَّمرَ جاؤوا به إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فإذا أخَذه رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: (اللَّهمَّ بارِكْ لنا في ثمرِنا وبارِكْ لنا في مدينتِنا وبارِكْ لنا في صاعِنا ومُدِّنا اللَّهمَّ إنَّ إبراهيمَ عبدُك وخليلُك ونبيُّك وإنِّي عبدُك ونبيُّك وإنَّه دعاك لمكَّةَ وأنا أدعوك للمدينةِ بمثلِ ما دعا به لمكَّةَ ومِثْلِه معه) ثمَّ يدعو أصغرَ وليدٍ يراه فيُعطيه ذلك الثَّمرَ.

يمكنك التعرف علي :- اذاعة مدرسية عن الرحمة وكلمة الصباح عن الرحمة للاذاعة 2023

فقرة كلمة اذاعة مدرسية عن يوم التاسيس السعودي

أمَّا الآن، نقف وإيّاكم للاستماع إلى كلمة يوم التأسيس التي قام على إعدادها الطّالب (اسم الطالب) فليتفضّل مشكورًا، إلى منصّة الإذاعة:

  • بسم الله الرّحمن الرحيم والصّلاة والسّلام على سيّد الخلق محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين، ها نحجن نقف وإيّاكم اليوم في واحدة من أجمل مناسبات الوطن السّعيد، مناسبة عظيمة وخالدة في ذاكرة الإنسان السعودي، فكما لكل طفلٍ ولادة، وكما لكلّ أرضٍ بداية فالتأسيس هو يوم ولادة الهويّة الوطنيّة التي تجمعنا جميعًا في حدود وطن نُحبّه ويُحبّنا، فكيف لا تدمع العيون فرحًا وامتنانا لأجداد كِرام وأبطال صنعوا لنا المجد من عرين الصحراء ومن رمال الحُب المجبولة بالمشاعر الوطنيّة، فقد كان يوم التأسيس وما يزال شعلة تتقّد في قلب السّعودي لتزيده إصرارًا على أن تصل هذه البلاد إلى المكانة التي تستحقّها، دون توقّف، فهي مملكة العز والافتخار، ومملكة العرب والمسلمين، وعُر دارهم، فنق على ذكرى الأجداد وندعو الله لهم بالرحمة والمغفرة، ونلتفّ حول ملكنا سلمان بن عبد العزيز لنُعيد تأكيد الثقة والمحبّة، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

فقرة حكمة عن يوم التأسيس السعودي

انطلاقًا من أهميّة هذا لحدث التاريخي الذي غيّر من شكل خارطة المنطقة العربيّة، فقد تناول النّاس تلك المرحلة على اختلاف العصور بأجمل الكلمات، وقد قيل في يوم تأسيس المملكة:

  • لقد أثبت الإمام محمد بن سعود -رحمه الله تعالى- أنّ الرجال قادرة على صناعة الأمم من الصفر، فقط عندما تكون العزيمة والإرادة والإيمان بالله حاضرًا في تلك الحالة.
  • إنّ قيام المملكة العربيّة السّعوديّة للمرّة الأولى، كان الشّعلة التي اتّقدت في قلب جميع السعوديين لاستعادة المجد، وتحقيق أكبر الأهداف باستقرار شعوب المنطقة.
  • لقد حملت المملكة العربيّة السعوديّة السّلام والأمان إلى شعوب شبه الجزيرة العربيّة بعد سنوات طويلة من الصراعات والضّعف والتفرّق، فاللهم لك الحمد على تلك النعمة التي لا تُعد.
  • إنّ من بركة الله على العباد أن سخّر لهذه الأرض رجالًا أشدّاء يقومون على أحلامها، ويسهرون من أجل مستقبلها، ويعملون في الليل والنهار من اجل اقتصادها وشعبها.
  • إنّ مناسبة يوم التأسيس هي الضّوء الذي يستمدّ الإنسان السّعودي منه الأمل بمستقبل مُشرق وزاهي، لأنّها مناسبة تطيب بها الأفكار، وتتقوّى بها الأحلام.

إقرأ أيضاً :- اذاعة مدرسية عن ذكر الله وكلمة الصباح عن ذكر الله 2023

فقرة هل تعلم عن يوم التأسيس

وأما الآن ننتقل بكم مع واحدة من أجمل الفقرات الصباحيّة نقدّمها لكم برفقة الزميلة الطّالبة (اسم الطالبة) عبر أثير إذاعتكم الصباحيَّة، والتي تتناول بها أطيب المعلومات الصباحية عن يوم تأسيس البلاد، فلتتفضّل:

  • هل تعلم عزيزي الطّالب أنّ الإمام ومحمد (الأول) بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن إبراهيم هو جدّنا الأوّل الذي قام على تأسيس المملكة العربية السعوديّة الأولى بتاريخ شهر فبراير من عام 1727، حيث كانت بداية عهد الإمام محمد بن سعود الذي أسس السعودية، والتي استمرت حتى عام 1818.
  • هل تعلم صديقي الطّالب، أنّ الدولة السعودية الأولى وفق ما أعلن عنه الإمام محمد بن سعود وقتها دولة إسلامية دستورها القرآن وسنة النبي محمد (ص)، وقد كانت عاصمتها وقتها منطقة الدرعية.
  • هل تعليم زميلي الطّالب أنّ الاحتفال في هذه المناسبة فرض أخلاقي، احترامًا لتلك القامات التي سعت وقاتلت وعملت في الليل والنهار من أجلنا ومن أجل تأسيس دولة قوية.
  • هل تعليم صديقي الطّالب أنّ يوم التأسيس يحمل رسالة للمواطن السعودي بأنّه قادر على صناعة المجد والمستقبل المُشرق عندما تتوفَّر به العزيمة والإرادة الحقيقة لتحقيق النّجاح.
  • هل تعليم عزيزي الطّالب أنّ المدّة الفاصلة ما بين الدّولة السعوديّة الأولى والثانيّة لم تتجاوز ثمانية سنوات فقط، حيث عادت للبناء بسبب تلك العزيمة الراسخة.

فقرة شعر عن يوم التأسيس السعودي

ننتقل بكم أعزاءنا وزملاءنا الطّلاب، إلى فقرة شعريّة بمناسبة يوم التأسيس السّعودي، التي طالما كانت مصدرًا من مصادر الكتابة ومرجعًا لكل القصائد الجميلة، يقدمها لنا الطّالب (اسم الطالب) فليتفضّل:

  • نبدئ معكم فقرتنا الشعرية بالحب الذي يُبادله الشاعر للوطن، وأجمل ما قيل في ذلك:

دعوني فقد هامَ الفؤادُ بحبِّهِ ‍وما منيتي إلا الحياةُ بقربهِ.
فليسَ لهُ بينَ البلادِ مُشابهٌ ‍وكلُّ بني الإسلامِ تحدُو لِصوبهِ.

ومعروفُه عمَّ البلادَ جميعها – وطافَ نواحي الكونِ ماحٍ لكَربهِ.
يا وطني نفدي ترابَك أنفسٌ – تجودُ بلا خوفِ المماتِ وخطبهِ.

جمالٌ بهِ في السَّهلِ أو بجبالهِ – وسحرٌ لرمْلٍ لامعٍ فوقَ كُثبهِ.
ووحَّدهُ عبدالعزيزِ بِجُهدِهِ – وجُندٍ لهُ شقُّوا الطريقَ لدربهِ.

شمالٌ غدا جزءً لبعضِ جنوبه – وآلفَ شرقاً قد تناءى وغربهِ.
وأبناؤهُ ساروا بنهجِ أبيهِمُ – فصان من أيدٍ تهاوتْ لحربهِ

فقرة الأسئلة لاذاعة مدرسية عن يوم التاسيس السعودي

وهي من الفَقرات المميّزة التي تُغنينا بالمعلومات المُميَّزة حول أهمية هذا اليوم في تاريخ البلاد، وسبب اعتماده بشكل رسمي وقد أعدّها لنا الطّالب (الاسم) فليتقدّم مشكورًا:

  • السؤالمتى كان تاريخ تأسيس الدولة السعوديّة ومن هو صاحب هذا اليوم التاريخي المميّز؟
    الإجابة: كان موعد يوم التأسيس في 22/من شهر شباط /لعام 1727 ميلادي الموافق لتاريخ 1139 هــ، على يد الإمام محمد بن سعود -رحمه الله تعالى-.
  • السؤالما هو الفرق بين يوم التأسيس السّعودي واليوم الوطني الذي يُعتبر أحد أيذام الاحتفال الرّسميّة؟
    الإجابة: إنّ يوم التأسيس هو يوم إعلان قيام الدولة السعوديّة للمرة الأولى على يد الغمام محمد بن سعود في 1727 ميلادي، امّا اليوم الوطني فهو يوم إعلان وحدة المملكة السعوديّة ووحدة شعبها على يد الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود في 1932 ميلادي.
  • السؤالكم استمرّت مدّة حكم وسيطرة الدولة السعوديّة الأولى على يد الإمام محمد بن سعود ومتى؟
    الإجابة: استمرّت الدولة السعوديّة لمدة 91 عام حتّى عام 1233 هــ الموافق للعام 1818 ميلادي، وقد عادت للظهور مرّة أخرى بعد ثمانية سنوات فقط من سقوطها، بقيادة الأمير تركي بن محمد بن سعود.
  • السؤال: متى كان موعد تأسيس الدولة السعوديّة الحديثة التي تحكم الآن؟
    الإجابة: بعد نهاية الدولة السعودية الثانية بعشرة سنوات، عاد الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود واستعاد السيطرة في العام 1902 ميلادي الموافق لعام 1319 هــ، وقام على توحيد أراضيها وشعوبها تحت اسم المملكة العربية السّعوديّة.

فقرة عبارات جميلة عن يوم التأسيس

ننتقل بكم عبر أثير إذاعتكم المدرسيّة إلى فقرة عبارات جميلة يقرأها على مسامعنا الطّالب المُجدّ (اسم الطالب) فليتفضّل إلى منصّة الإذاعة مشكورًا:

  • إنّ يوم التأسيس هو فرحة الإنسان السّعودي بالانتماء، فهو الولادة الأولى لهويّة وطنيّة نحرص على الاعتزاز بها.
  • كلّ عام وأنتِ بخير يا بلادي العزيزة، كلّ عام وأنتِ الخير الذي أكرمنا الله تعالى به لتكون البلاد المباركة كما حق لها أن تكون.
  • يطيب لنا مع يوم التأسيس أن نستعرض أمجادنا في تاريخ طويل من الشّرف والمكارم، فاللهم لك الحمد على تلك النعم.
  • بارك الله قلوب الفرسان الأبطال التي سعت في إنشاء دولة تحمل قلوب أبناءها بين حدودها وترسم لهم المساحة الآمنة التي طالما كانت قمّة المجد والسّعادة.
  • إن فرحتنا بتأسيس البلاد لا يُمكن حصرها بكلمات عابرة، لأنّها الفرحة التي تختصر الولادة إلى الحياة بكل بساطة.
  • إنّ يوم التأسيس السّعودي هو رسالة إلى جميع الأطفال والشباب والنساء في حدود وطننا، بإنّنا مؤتمنون على أمانة الأجداد، فلنحرص على وطننا.

خاتمة اذاعة مدرسية عن يوم التاسيس السعودي

إلى هنا نصل بكم زملاءنا وأساتذتنا الكرام إلى ختام إذاعتنا المدرسيّة التي نقلنا لكم بها كثير من الحُب والكلمات التي تحمل المشاعر النديّة لهذا الوطن المِعطاء على الدّوام، وسلّطنا الضّوء على فعالية يوم التأسيس التي تمّ اعتمادها رسميًا كعيدًا لنا تفرح به القلوب وتطيب به الأيّام، فنستعرض صفحات التّاريخ العّطرة التي تفيض بالشجاعة والمروءة، تلك التي لا يمتلكها سوى بُناة الأوطان الحقيقيون، فالحمد لله على ما أنعم به علينا، والصّلاة والسّلام على رسول الله، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

زوارنا شاهدو أيضا :-

  1. اذاعة مدرسية عن الزراعة كاملة وهل تعلم عن الزراعة 2023
  2. اذاعة مدرسية عن الزيتون وكلمة ومعلومات عن شجرة الزيتون 2023
  3. اذاعة مدرسية عن الرسول كاملة وكلمة مدرسية عن الرسول 2023
  4. اذاعة مدرسية عن الرفق بالحيوان وحكمة عن الرفق بالحيوان 2023
  5. اذاعة مدرسية عن الاجهزة الذكية كاملة الفقرات 2023
  6. اذاعة مدرسية عن الرياضة وحكمة عن الرياضة للاذاعة المدرسية 2023
  7. اذاعة مدرسية عن الذكاء الاصطناعي ومجالات الذكاء الاصطناعي 2023

وفي ختام مقالنا اليوم عن اذاعة مدرسية عن يوم التاسيس السعودي وأيضا ذكرنا لكم شعر عن يوم التأسيس السعودي من خلال موقع مواضيع نتمنى ان تكونو قد إستفدتم ويمكنكم مشاهدة المزيد عبر قسم إذاعة مدرسية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *