كلمة الصباح عن العلم قصيرة أقوال وحكم عن العلم والنجاح 2023، يجب ألا ننكر أنّ العلم والمعرفة قوة الإنسان منذ قديم الأزل في مواجهة تحديات الحياة، فكان عونه على البقاء، ورفيقه في وجه مخاطر الطبيعة، وبالتالي أصبح عصرنا الحالي عصرًا يعتمد على سباق التطور التكنولوجي والعلمي، لذا وعبر هذا المقال ضمن موقع مواضيع سوف نستعرض لكم كلمة صباحية مدرسية عن العلم، إضافة إلى عدة فقرات متنوّعة. 

كلمة الصباح عن العلم قصيرة

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على سيد الورى وأشرف الخلق وإمام الأنبياء وآخر المرسلين محمد بن عبدالله الصادق الأمين، أما بعد، فإن العلم هو أساس النهضة والرفعة بالفرد قبل الأمة، فالمجتمعات تتطور والدول تنهض بالعلم وبجهود مواطنيها واجتهادهم في تطويرها وتنميتها وجعلها مزدهرة ومتقدمة، فالفرد المتعلم والمثقف يستطيع أن ينقل معرفته إلى آخرين وينمي مهارتهم، كما يستطيع أن يعمل ويطور وينتج لأجل الوطن، وفي صدد ذلك سنتحدث بفقرات مطولة عن العلم، ومدى أهميته بآيات قرآنية وأحاديث شريفة وأشعار كتبت ودونت لبيان ذلك.

شاهد أيضًا: كلمة مديرة المدرسة للطالبات في بداية العام الدراسي جاهزة للطباعة

إن أول ما أنزل جل علاهُ على نبينا الأميّ قولهُ: (اقرأ باسم ربك الذي خلق)، وقد حثّ الإسلام وشجع على طلب العلم والحرص عليه، وذلك من خلال آيات كثيرة في مواضع مختلفة من الكتاب المبين، ومنها ما يأتي:

  • قال الله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ ۖ وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَن يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ).
  • قال الله تعالى: (شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْط).
  • قال الله تعالى: (قَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ إِنَّ الْخِزْيَ الْيَوْمَ وَالسُّوءَ عَلَى الْكَافِرِينَ).

تعرف أيضاً علي :- اذاعة مدرسية عن الغيبة والنميمة وكلمة الصباح عن الغيبة 2023

حديث شريف عن العلم

جاءت سيرة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مفسرة وشارحة ومبينة لكل ما ورد في كتابه الحكيم، وقد حث -صلى الله عليه وسلم- وشدد على طلب العلم، فالعلماء في منزلة عالية يوم القيامة عند ربهم، فالإنسان خلق للعبادة والسعي للرزق والطلب العلم، وهذا كينونته وطبيعته التي فُطر عليها ورسخ على تحقيقها، وفي ذلك سنذكر مجموعة من الأحاديث النبوية المبينة لفضل طلب العلم:

  • عن أبي الدرداء رضي الله عنه أن رسول الله -صلّى الله عليه وسلم- قال: “من سَلك طريقًا يبتغي فيه علمًا، سهّل الله له طريقًا إلى الجنّة”.
  •  عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “طلبُ العلمِ فريضةٌ على كلّ مسلمٍ، وإن طالب العلم يستغفر له كل شيء، حتى الحيتان في البحر”.

 أقوال وحكم عن العلم

إن العلم بحر لا نهاية له، فهما نهلت من معانيه ومفرداته وعلومه ونظرياته وأفكاره كلما شعرت بالظمأ، وكلما غصت في أعماق بحاره اكتشفت العديد من المعجزات والنظريات التي تمهد الطريق، وتنير العقل، وتجمّل الفكر، فالعلم بحر عميق وممتلىء بعد مد البصر، وفيما يأتي مجموعة من الأقوال والحكم عن العلم:

  • من ذاق مرارة الجهل أدرك عظيم نعمة العلم، فالعلم نور لا ينقطع، ونبراس لا ينتهي، وما إن قطعت أوله فلن تنتهي لآخر عمرك، فالعلم في تقدم وتطور مستمر ودائم.
  • العلم نور والجهل ظلام، وهذه حقيقة، فالعلم نور العقول، وبينّةُ القلوب، وأساس الوجود، ودون العلم لا حقيقة واضحة، ولا استمرار دائم، فالعلم هو أساس النهضة والرفعة والتطور.
  • إن استمر المرء في طلب العلم ونهلهُ فإن يكون عالمًا، أما إن ظن أنه عالمًا فإنه يعد جاهل، فالعلم لا نقطة ولا نهاية له لأبد الدهر.
  • العلم رزق ومنفعة، والعلم نور وضياء، والعلم تحدي واصرار، فإن كنت تبحث عن العلم، فأنت تبحث عن الحياة وعن الطريق الحق المستنير.

يمكنك التعرف علي :- اذاعة مدرسية عن الزي الشرعي كاملة الفقرات 2023

شعر عن العلم

حتث جميع الشرائع السماوية على طلب العلم، وفي عظيم فضله ذكرت العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية، وفي بيان مدى أهميته كتبت العديد من الأشعار، فالعلم نجاة من كل تيه، ونور من كل ظلام، ودواء لكل مشكاة، ودون العلم يصبح الإنسان في مستنقع اليأس والخوف والظلمة، وفي عظيم العلم كتب الشاعر محمد سامي البارودي الأبيات الآتية:

بِقُوَّةِ الْعِلْمِ تَقْوَى شَوْكَةُ الأُمَمِ *** فَالْحُكْمُ فِي الدَّهْرِ مَنْسُوبٌ إِلَى الْقَلَمِ
كَمْ بَيْنَ مَا تَلْفِظُ الأَسْيَافُ مِنْ عَلَقٍ *** وَبَيْنَ مَا تَنْفُثُ الأَقْلامُ مِنْ حِكَمِ
لَوْ أَنْصَفَ النَّاسُ كَانَ الْفَضْلُ بَيْنَهُمُ *** بِقَطْرَةٍ مِنْ مِدَادٍ لا بِسَفْكِ دَمِ
فَاعْكِفْ عَلَى الْعِلْمِ تَبْلُغْ شَأْوَ مَنْزِلَةٍ *** فِي الْفَضْلِ مَحْفُوفَةٍ بِالْعِزِّ وَالْكَرَمِ
فَلَيْسَ يَجْنِي ثِمَارَ الْفَوْزِ يَانِعَةً *** مِنْ جَنَّةِ الْعِلْمِ إِلَّا صَادِقُ الْهِمَمِ
لَوْ لَمْ يَكُنْ فِي الْمَسَاعِي مَا يَبِينُ بِهِ *** سَبْقُ الرِّجَالِ تَسَاوَى النَّاسُ فِي الْقِيَمِ

هل تعلم عن العلم

في فقرة هل تعلم لا بد من تقديم بعض من المعلومات العامة حول العلم، ومدى أهميته، وحول معلومات علمية عامة من خلال نقاط متعددة على نحو الكيفية الآتية:

  • هل تعلم أنه تم اكتشاف ومعرفة أول فايروس في عالم النبات والحيوان منذ حوالي 100 عام.
  • هل تعلم أن الإنسان إذا تعرض إلى جفاف، فإن ذلك يدل على تعرضه لتّسمم المائي.
  • هل تعلم أن الجاذبية لسطح القمر أقل بكثير من الجاذبية على سطح الأرض.
  • هل تعلم أن أول حاسوب تمّ اختراعه وصل وزنه إلى حوالي الطن تقريبًا، وسمّي بالحاسوب العملاق.
  • هل تعلم بأن لون الدواء يؤثر بشكل لاإرادي ولاشعوري على الإنسان، لذا فإن اللون الأزرق يستخدم للمهدئات، والأحمر والبرتقالي يُستخدم للمنبهات، والأصفر لمضادات الاكتئاب.

إقرأ أيضاً :- اذاعة مدرسية باللغة الانجليزية كاملة مترجمة 2023/1444

كلمة الصباح عن أهمية العلم

العلم نور ساطع والجهل ظلام دامس، لهذا فقد حثت الشرائع السماوية على طلب العلم والتعلم، لأن العلم هو الأساس في بناء المجتمع ونهضة الأمة والسير بها في ركب الحضارة المتقدمة والمتطورة على مدار العصور والأزمنة، فالعلم يوسع آفاق ومدارك الإنسان، ويمنحه القوة على الوقوف في وجه تحديات الحياة، وتكمن أهمية العلم في أنّه يُخلص الإنسان من ظلام الجهل، ويُساعده في الوصول إلى ما يُريد من إنجازات، فقد أسهم في البناء والتعمير وتحسين حياة الناس بشكل كبير، كما سهل حياتهم بتمهيد الطريق لاكتشاف الكثير من الأجهزة والآلات، والفضل كله في هذا يعود إلى العلم.

زوارنا شاهدو أيضا :-

  1. اذاعة مدرسية عن الرسم وفوائد الرسم للأطفال 2023
  2. اذاعة مدرسية عن الاسعافات الاولية كاملة واهداف الاسعافات الاولية 2023
  3. اذاعة مدرسية عن بر الوالدين وحكمة عن بر الوالدين قصيرة جدا 2023
  4. اذاعة مدرسية عن التفاؤل والامل وكلمة الصباح عن التفاؤل والامل 2023
  5. اذاعة مدرسية عن الفضاء قصيرة وكلمة الصباح عن الفضاء 2023
  6. اذاعة مدرسية عن التعصب الرياضي وكلمة الصباح عن التعصب الرياضي 2023
  7. هل تعلم عن المعلم للاذاعة المدرسية وهل تعلم عن المعلم بالانجليزي 2023

وبعد الإنتهاء من مقال كلمة الصباح عن العلم قصيرة وكذلك طرحنا عليكم أقوال وحكم عن العلم نتمنى ان تكونو قد وجدتم ما تبحثون عنه عبر موقع مواضيع ويمكنكم تصفح المزيد من خلال قسم إذاعة مدرسية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *