أسئلة للإذاعة المدرسية عن المعلم وحديث شريف عن المعلم للإذاعة 2023،حيث رُويت الكثير من الأحاديث الشريفة عن المعلم، كما أنها توضح فضله على المجتمع بشكل كبير، إذ تتناول هذه الأحاديث أن الفرق بين العالم والعابد مثل فضل رسول الله صلى الله عليه وسلم على البشر أجمعين، فإن العلم له القدرة على الرفع من قدر الإنسان وحصوله على مستقبل أفضل، وعن طريق موقع مواضيع سوف يتم ذكر حديث شريف عن المعلم.

فضل المعلم في الإسلام

فإن العلماء هم ورثة الأنبياء، بالإضافة إلى كونهم منهل العلم للطلبة، كما أن خير المعلم هو من يهدي الأطفال إلى معرفة الله سبحانه وتعالى وطاعته على أفضل وجه، وكذلك، فهو الذي يوجههم ليكونوا أشخاصًا صالحين في حياتهم، وقد ورد فضل المعلم في الإسلام بقول الله تعالى: {يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ۚ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ}، إلى جانب قول الله عز وجل: {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ۗ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ}، وفي حال كانت الأمة تريد أن تتقدم في العز والتمكين، فإن أول ما يجب عليها فعله هو الرفع من مكانة العلم والمعلمين، فلا ينبغي أن يُقدم على المعلمين من أحد.

مقدمة إذاعة مدرسية عن المعلم

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المعلمين رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام خاتم الأنبياء والمرسلين، أعزائنا الطلاب والمعلمين نتشرف بتقديم البرنامج الإذاعي لهذا اليوم، ونتمنى أن تحظى فقراتنا بإعجابكم، وأما بعد، فسوف نعرض عليكم إذاعتنا المدرسية صاحبة عنوان (المعلم)، وهذا بهدف تكريمه وشكره على جهوده التي يبذلها في صالحنا والخير لمجتمعنا، فقد مدح الشاعر أحمد شوقي المعلم في بيته الشعري الذي يقول:

  • قم للمعلم وفه التبجيلا *** كاد المعلم أن يكون رسولا

يمكنك الاطلاع علي :- اذاعة مدرسية عن الكون والفضاء وسؤال وجواب عن الفضاء 2023

حديث شريف عن المعلم

في فقرة الحديث الشريف سوف نستمع إلى ما رُوي عن نبي الله صلى الله عليه وسلم عن فضل المعلم، إذ يقرأ لنا الحديث الشريف الطالب/…..

قال نبي الله عليه الصلاة والسلام: “إِنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ وملائِكتَهُ ، و أهلَ السمواتِ والأرضِ ، حتى النملةَ في جُحْرِها ، وحتى الحوتَ ، ليُصَلُّونَ على معلِّمِ الناسِ الخيرَ”.

وكذلك من الأقوال العظيمة التي ذُكر فيها المعلم ما رُوي عن عمر بن الخطَّاب رضي الله عنه أنه قال: “تعلَّموا العلم، وعلِّموه النَّاس، وتعلَّموا له الوَقَار والسَّكينة، وتواضعوا لمن يعلِّمكم عند العلم، وتواضعوا لمن تعلِّموه العلم، ولا تكونوا جبابرة العلماء، فلا يقوم علمكم بجهلكم”.

حديث عن أهمية المعلم

والآن مع فقرة الحديث الشريف عن أهمية المعلم والطالبة/…….

قال الرسول صلى الله عليه وسلم : “مَن سلَكَ طريقًا يلتَمِسُ فيهِ علمًا ، سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ طريقًا إلى الجنَّةِ ، وإنَّ الملائِكَةَ لتَضعُ أجنحتَها لطالِبِ العلمِ رضًا بما يصنعُ وإنَّ العالم ليستغفِرُ لَهُ مَن في السَّمواتِ ومن في الأرضِ ، حتَّى الحيتانِ في الماءِ ، وفضلَ العالمِ على العابدِ كفَضلِ القمرِ على سائرِ الكواكبِ ، وإنَّ العُلَماءَ ورثةُ الأنبياءِ إنَّ الأنبياءَ لم يورِّثوا دينارًا ولا درهمًا إنَّما ورَّثوا العلمَ فمَن أخذَهُ أخذَ بحظٍّ وافرٍ”.

شاهد أيضاً :- اذاعة مدرسية عن الفن وشعر عن الفنون الأدبية 2023

فقرة القرآن الكريم عن المعلم

إن كلام الله سبحانه وتعالى هو خير الكلام، لذلك نقدم لكم فقرة القرآن الكريم عن المعلم من برنامجنا الإذاعي، ومع الطالبة/…..

قال الله تعالى: {هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ}.

قال الله عز وجل: {وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا ۖ وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ}.

تعرف أيضاً علي :- اذاعة مدرسية عن الكلمة الطيبة وحكمة عن الكلمة الطيبة 2023

فقرة الحكمة عن المعلم

والآن نستكمل برنامجنا الإذاعي مع فقرة الحكمة عن المعلم، والتي يُلقيها علينا الطالب/……

  • “المعلم الجيد يمكنه المساهمة في تعليم الشباب طوال حياتهم وليس في الفصل الدراسي فقط”.
  • “يعمل المعلم على اعتبار كونه الشخص الذي يساعد الطلبة على الوصول إلى مستقبل ناجح والتأثير في المجتمع المشرق”.
  • “المعلم لا يعمل أبدًا ليكون هو من يمنح الخير للناس، ولكنه يعمل حتى يكون المؤشر والدليل على الحقيقة التي سوف يعثر عليها كل طالب في نفسه، فإن المعلم الجيد هو الذي يعمل فقط كمحفز للطلاب”.

أسئلة للإذاعة المدرسية عن المعلم

هناك العديد من الأسئلة التي يمكن تقديمها في الإذاعة المدرسية عن المعلم، ومن أهم هذه الأسئلة للطلاب ما يلي:

  • السؤال: ماذا تكون الذكرى التي يقوم العالم بالاحتفال بها في اليوم العالمي للمعلم؟

الإجابة: يحتفل الناس في اليوم العالمي للمعلم بذكرى توقيع توصية اليونسكو حول أوضاع المعلمين على مستوى العالم، والتي حدثت في تاريخ 5/ أكتوبر/ 1966م.

  • السؤال: متى يتم الاحتفال بيوم المعلم العالمي كل عام؟

الإجابة: يتم الاحتفال بيوم المعلم العالمي في تاريخ 5/ أكتوبر/ من كل عام.

  • السؤال: ما هو العام الذي تم فيه الاحتفال باليوم العالمي للمعلم؟

الإجابة: تم الاحتفال باليوم العالمي للمعلم في عام 1994م.

زوارنا شاهدو أيضا :- 

  1. اذاعة مدرسية عن الكذب كامله وهل تعلم عن الكذب 2023
  2. اذاعة مدرسية عن الفقير كاملة وأنواع الفقر وأسبابه 2023
  3. إذاعة مدرسية عن الفواكه كاملة وهل تعلم عن الفواكه والخضروات 2023
  4. إذاعة مدرسية عن الفصول الأربعة كاملة وهل تعلم عن فصول السنة 2023
  5. اذاعة مدرسية عن السعادة كاملة وشعر عن السعادة والفرح 2023
  6. اذاعة مدرسية عن السلام العالمي وحكمة اليوم عن السلام 2023
  7. اذاعة مدرسية عن السخرية والاستهزاء وكلمة الصباح عن السخرية 2023

والان قد وصلنا الى نهاية مقالنا اليوم عن أسئلة للإذاعة المدرسية عن المعلم وطرحنا لكم أيضا حديث شريف عن المعلم للإذاعة من خلال موقع مواضيع وللمزيد يمكنك تصفح قسم إذاعة مدرسية، ونتمني لكم التوفيق والنجاح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *