مقدمة إذاعة مدرسية عن النظافة الشخصية وهل تعلم عن النظافة قصيرة 2023، يُمهد لهم الموضوع ويمنحهم الفرصة لفهم واستيعاب الفقرات التالية بسهولة، خاصةً أن النظافة الشخصية من أهم السلوكيات التي يجب أن يتبعها كل فرد في المجتمع سواء كان صغير أم كبير، ومن خلال مقالنا هذا سنعرض أفضل مقدمة إذاعة مدرسية عن النظافة الشخصية فتابعونا فيما يلي.

مقدمة إذاعة مدرسية عن النظافة الشخصية

من المُهم أن يكونوا الطُلاب على دراية تامة بأهمية الحفاظ على النظافة الشخصية منذ الصغر، لِما تعود عليهم وعلى مجتمعهم بالفائدة الكُبرى، ومن خلال الإذاعة المدرسية يُمكن توعية الطلاب بأمر مثل هذا بسهولة، عبر الفقرات المختلفة التي تحتوي على الدلائل التي تُشير إلى أهمية النظافة.

لكن قبل ذلك على الهيئة التدريسية إعداد مُقدمة إذاعة مدرسية عن النظافة الشخصية باحتراف، على أن تكون بإحدى الصيغ التالية أو مُشابهة لها:

  • “بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة العزيز الجبّار، وأفضل الصلاة وأتمُّ التسليم على نبينّا مُحمد خاتم الأنبياء والمُرسلين وعلى أصحابه الأخيار الصالحين، أمّا بعد:

مديرنا الكريم، السادة المعلمين، زملائي الطلاب وزميلاتي الطالبات، جعله الله صباحًا هنيئًا عليكم، نبدأ الآن إذاعتنا المدرسية المُميزة بموضوع من أهم الموضوعات التي تُشكِل تأثير كبير على المجتمع، ألا وهو النظافة الشخصية، التي تُعد من السلوكيات الإيجابية التي يجب أن يتحلى بها كل فرد في المُجتمع”.

  • “أيُها الطلاب والطالبات، مديرنا الجليل ومعلمينا الكرام، أسعد الله صباحكم بالخير والهناء، نرجو أن يجمعنا الله دائمًا على خير، نبدأ الآن إذاعتنا المدرسية عن واحدٍ من أهم الموضوعات التي تترك أثر كبير على الأمة بأكملها، وهو النظافة الشخصية”.
  • “النظافة الشخصية هي أحد السلوكيات التي كلفنا الله -عز وجل- بها، وكلفنا بتعليمها لأبنائنا وبناتِنا، حفاظًا على أفراد الأمة من الإصابة بالأمراض، وبالرغم من أنه سلوك بسيط إلا أن أثرُه عظيم، نبدأ الآن أولى فقرات الإذاعة المدرسية عن النظافة الشخصية”.
  • “نظرًا لأن النظافة الشخصية هي إحدى السلوكيات الإيجابية التي حثنا عليها ديننا الحنيف، فإنها أصبحت مقياس يُشير إلى مدى تحلي الإنسان بالأخلاق الكريمة التي تجعله مهتم بتطبيق الأمور الدينية المدعوّ إليها”.
  • “بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين فاطر السماوات والأرض رب كُل شيء، عالم الغيب والشهادة بيده مقاليد كل أمر والصلاة والسلام على أشرف المُرسلين سيدنا محمد عبد الله ورسوله، أمّا بعد:

اخترنا النظافة الشخصية لأن تكون موضوع إذاعتنا المدرسية اليوم، حريصين على أن تستوفي فقراتِها كافة التفاصيل المتعلقة بها ومواضع ذكرها في كلٍ من القرآن الكريم، والسُنة النبوية الشريفة، حيث إنها ضرورية على كل فرد من أفراد المجتمع”.

  • “بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين فاطر السماوات والأرض رب كل شيء عالم الغيب والشهادة بيدهِ مقاليد كل أمر والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، يسعدنا جميعًا أن نتقدم إليكُم ببرنامج إذاعي مختلف لهذا اليوم..

حيث يتعلق موضوع الإذاعة بالنظافة الشخصية، التي يُعد الالتزام بها سلوك ضروري يجب على كُل إنسان اتباعه، سواء كان مسلمًا أو غير ذلك، ومن خلال فقرات إذاعتنا المدرسية اليوم سنعرف الحِكمة وراء ذلك”.

تعرف علي :- مقدمة عن الأمانة للإذاعة المدرسية وفقرة هل تعلم عن الأمانة 2023

مقدمة فقرة القرآن الكريم عن النظافة

لقد اهتم الدين الإسلامي بالحث على الاهتمام بالنظافة الشخصية كثيرًا، من خلال الآيات القرآنية الكريمة التي أتت على هيئة أوامر من الله لعبادِه، بأن يحافظوا على نظافتهِم في وقت وحين، ولا شك أن ربط مقدمة إذاعة مدرسية عن النظافة الشخصية بآيات قرآنية سيكون الخيار الأفضل:

  • “النظافة ليست مجرد سلوك إيجابي يؤثر على الفرد والمجتمع، بل إنها أحد أوامر الله -عز وجل- لكل مسلم ومسلمة، حتى أصبحت تمثل فرع من فروع الإيمان، ومع الطالب “…” نتلو الآن الآيات القرآنية الدالة على ذلك”.
  • “نصل الآن إلى فقرة القرآن الكريم راجين من الله أن يوفقنا في طرح الآيات القرآنية الكريمة التي تحُث الإنسان على الاهتمام بنظافته الشخصية، تجنبًا لإلحاق الأذى بالغير بسبب عدم النظافة، والآن تتلوها الطالبة “….” فلتتفضل مشكورة”.
  • “وصولًا إلى فقرة من أهم فقرات الإذاعة المدرسية جدير بالذكر أن النظافة الشخصية هي أمر أمرنا الله -عز وجل- به، وقد جاء بذلك في مواضع متعددة من كتابه الكريم، وفي فقرتنا سنعرفكم بتلك الآيات، ليتلوها عليكم الطالب/ ….”.
  • “ها قد وصلنا إلى واحدة من أجمل فقرات الإذاعة المدرسية اليوم، وهي فقرة التلاوة العِطرة، والذِكر الحكيم، من المهم أن يعرف الإنسان ما أمره به الله تعالى من خلال الآيات الكريمة التي أشارت إلى ذلك، ومع الحديث عن النظافة الشخصية نسمع الآن الآيات المُشيرة لذلك مع الطالبة/ ….”.
  • “لا يأمرنا الله -عز وجل- بشيء إلا ونعرف بمرور الأيام أنه ينقذنا بهذا الأمر من أمر آخر خطير قد يهلكنا ويُنهي حياتنا، حيث إنه أمرنا بالحفاظ على النظافة الشخصية، ومع تطور العصور نكتشف أن ذلك يحمينا بنسبة كبيرة من الإصابة بالأمراض، لذا تتلو علينا زميلتنا الطالبة/ …. كلمات الله الكريمة التي حثنا بها على اِتباع أساليب النظافة”.
  • “خير ما نبدأ به إذاعتنا المدرسية هو كلام الله العظيم من كتابه الكريم، حيث ورِدَت أهمية الحفاظ على النظافة الشخصية في مواضع كثيرة من القرآن الكريم، نسمع الآن بعض منها بتلاوة عطرة على لسان الطالب/ ….”.

شاهد أيضاً :- إذاعة عن التميز والابداع السلوكي كاملة بالفقرات 2023

كلمة افتتاحية لفقرة الحديث الشريف عن النظافة

مقدمة إذاعة مدرسية عن النظافة الشخصية لا بُد أن تُربط ببعض من أحاديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث ورد عدد كبير من الأحاديث في السُنة النبوية التي توضح لنا ضرورة الحفاظ على النظافة والطهارة دائمًا، وقبل إلقاء الأحاديث على الطلاب يجب التمهيد للطلاب، على النحو التالي:

  • “الآن نصل إلى فقرة من أهم فقرات الإذاعة المدرسية لليوم؛ لأن السُنة النبوية الشريفة قد امتلأت بالأحاديث الصحيحة التي تُشير إلى أهمية النظافة، وتأثيرها على النفس والمظهر والمجتمع، ومع زميلنا الطالب/ …. نسمع تلك الأحاديث”.
  • “اشتهرت عبارة (النظافة من الإيمان) ويرددها الكثيرون لكن في أغلب الأوقات لا يعملون بها، غير مُدركين خطورة التأثير السلبي الذي يتركه عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، سواء بشكل معنوي ملحوظ أو مادي محسوس، لذا من خلال فقرة الحديث الشريف نُعرفكم ما العلاقة التي تربط بين نظافة الشخص ومدى إيمانه”.

افتتاح فقرة هل تعلم عن النظافة بكلمات جميلة

هُناك العديد من المعلومات لا تعرفها الطلاب عن النظافة الشخصية وأهميتها وتأثيرها الإيجابي والسلبي على صاحبها ومن حولِه، لذا فإن إدراج فقرة هل تعلم بعد مقدمة إذاعة مدرسية عن النظافة الشخصية أمر هام للغاية، وقبل سرد المعلومات يُمكن الاستعانة بأيٍ من المقدمات التالية:

  • “الكثيرون يجهلون حقيقة أن النظافة عادةً تمنح صاحبها السعادة، في الحقيقة يحدث ذلك بشكل غير مباشر، أو صعب الملاحظة من قِبل صاحب العادة، لكنه حتمًا سيعرف الفرق بينه وبين غيره ممن لا يمارس تلك العادة، وهو ما سنعرفه الآن مع الطالب/ …. وفقرة هل تعلم عن النظافة”.
  • “هل تعلم عزيزي الطالب أن النظافة الشخصية من شأنها جعلك أكثر سعادة؟ حتمًا سيُصيبك الاستغراب ولن تقدر على الربط بين كلِ من الأمرين، لكن من خلال فقرة هل تعلم ستعرف المزيد من المعلومات التي لم تكن تعرفها من قبل، لكنها ستوضح لك الأمر بشكل جيد، يبدأ الفقرة زميلٌنا الطالب/ ….”

يمكنك مشاهدة :- سؤال وجواب عن العلم إذاعة مدرسية ومعلومات عامة للإذاعة المدرسية 2023

مقدمة فقرة أقوال الحكماء عن النظافة الشخصية

لم يغفل الحكماء والكُتّاب الفلاسفة عن دور النظافة الشخصية في الارتقاء بالمجتمع، وأيضًا مدى تقدم الشخص في حياته، وبعد إلقاء مقدمة إذاعة مدرسية عن النظافة الشخصية تبدأ فقرات الإذاعة الأخرى لتكون فقرة الحِكم من ضمنها، على أن يُلقي الطالب تمهيد للفقرة، كما هو موضح فيما يلي:

  • “أشارت أقوال الكثير من الحكماء إلى أن البيئة النظافة تدل على الحياة السعيدة، لكن ما زال هُناك عدد كبير ممن لا يفهم تلك الحكمة، لذا حرصنا على تقديم فقرة الحِكم في الإذاعة المدرسية عن النظافة الشخصية بالشكل التالي، مع الطالب/ ….”.
  • “النظافة هي عادة يجب التعوّد عليها منذ الصغر، وهو ما دفعنا إلى اختيار موضوع النظافة الشخصية لأن يكون موضع تحدثنا سويًا في الإذاعة المدرسية اليوم، والآن مع واحدة من أهم فقرات إذاعتنا المدرسية اليوم، وهي فقرة الحِكم والطالبة/ ….”.

كلمة افتتاحية لمقدمة إذاعة مدرسية عن النظافة الشخصية

اهتم عدد كبير من الشُعراء بإلقاء الكلمات الجميلة العذبة التي تعبر عن مدى أهمية النظافة في الحياة، وتأثيرها على مظهر الأماكن العامة والخاصة، حيث إن الشخص الذي يهتم بنظافتهِ الشخصية يهتم أيضًا بنظافة الأماكن من حوله، وقبل إلقاء الأبيات الشعرية الجميلة يُمكن التمهيد بإحدى المقدمات التالية:

  • “أشارت العديد من الأشعار إلى أهمية الحفاظ على النظافة الشخصية، والنظافة بشكل عام، نظرًا لِما تعود به من نفع على الفرد والمجتمع في آنٍ واحد، ومع الطالب/ …. نسمع أجمل الأبيات الشعرية المُشيرة إلى ذلك”.
  • “لم تخلو كلمات الأبيات الشعرية العذبة من الإشارات إلى ضرورة التحلي بالنظافة، والحفاظ عليها في كل وقت وفي أي مكان، فقد اهتم الكثير من الشعراء بإيضاح هذا الأمر وما يترتب عليه من نتائج من خلال القصائد الشعرية الجميلة، والآن نسمعها مع زميلُنا الطالب/ ….”.
  • “نبدأ الآن واحدة من أمتع الفقرات بالنسبة إليكم، وهي فقرة الشِعر والكلمات العذبة الجميلة، مستكملين الحديث عن موضوع إذاعتنا المدرسية، حيث اهتم عدد كبير من الشعراء بإطلاق القصائد التي تحُث على الاهتمام بالنظافة الشخصية، وبيان مدى أهمية القيام بذلك، نسمع الآن أجمل الأبيات الشعرية على لسان زميلُنا الطالب/ …”.

مقالات قد تعجبك :-

  1. حوار بين شخصين عن احترام المعلم قصير 2023/1444
  2. اذاعة مدرسية على شكل قصة قصيرة كاملة الفقرات 2023
  3. شعر للإذاعة المدرسية عن الأم أقوال وحكم عن الأم للإذاعة المدرسية 2023
  4. حكمة للإذاعة المدرسية عن الصدق وأقوال عن الصدق والامانه 2023
  5. خاتمة إذاعة عن المولد النبوي الشريف وأجمل ما قيل عن المولد النبوي الشريف
  6. هل تعلم عن الوطن إذاعة مدرسية وكلمة عن الوطن للإذاعة المدرسية 2023
  7. مقدمة عن اللغة العربية للإذاعة المدرسية وجميع الفقرات 2023/1444

 

والان قد وصلنا الى نهاية مقالنا اليوم عن مقدمة إذاعة مدرسية عن النظافة الشخصية وطرحنا لكم أيضا هل تعلم عن النظافة قصيرة من خلال موقع مواضيع وللمزيد يمكنك تصفح قسم إذاعة مدرسية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *