إذاعة مدرسية عن يوم المعلم وكلمة عن يوم المعلم العالمي في الإذاعة 2023، كما أنها تشجعهم على التعامل معهم باحترام على الدوام، وتقديرهم كنوع من رد الجميل لهم، لذا سنوضح إذاعة مدرسية عن يوم المعلم بالتفصيل فتابعونا فيما يلي.

إذاعة مدرسية عن يوم المعلم

جاء اليوم العالمي للمعلم وأرسى معه حقوق المعلمين التي كانت مسلوبة في بعض الدول، من خلال توصية منظمة اليونسكو منظمة العمل الدولية بخصوص حالة المعلمين، وأصبح يُحتفل به كل عام في الخامس من أكتوبر، ويجب على المدارس أن تجعل الطلاب على دراية به وبفضل المعلم في آن واحد حتى يكنوا له كل الاحترام والتقدير.

مقدمة إذاعة مدرسية عن يوم المعلم

المعلم هو الكيان الذي لا يُمكن الإستغناء عنه، فبه تُبنى الأمم، والأجيال القادمة لن يرتفع شأنها إلا بعد أن تعي مكانة المعلم، لذا وجب على المجتمعات أن تمنحه كافة حقوقه، حتى تكون بيئة مُناسبة ليخرج أفضل ما لديه، لذا أخترنا موضوع الإذاعة اليوم عن المعلم تكريمًا لكافة معلمين المدرسة الذين بذلوا جهود رائعة على مدار العام الدراسي.

فقرة القرآن الكريم في إذاعة مدرسية عن يوم المعلم

لا شيء أفضل من آيات الله سبحانه وتعالى لنُطهر بها قلوبنا، ونمحي الخطايا والذنوب، وقد وردت آيات كثيرة تتحدث عن فضل العلم، وضرورة تحصيله لما له من دور في تأكيد وحدانية الله تعالى، وقدرته، ولا سبيل للعلم دون معلم يشرح تفاصيله ويحل عُقده، لذا سيتلو لنا الطالب/ ____ بعض الآيات القرآنية التي تحث على طلب العلم.

  • (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ*خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ*اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ*الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ*عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ). “سورة العلق، آية: 1-5“
  • (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ). “سورة فاطر، آية: 28“.((أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ). “سورة الزمر، آية: 9“
  • (بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الظَّالِمُونَ). “سورة العنكبوت، آية: 49“
  • (فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا). “سورة طه، آية: 114“
  • (قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِنْدَهُ قَالَ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ). “سورة النمل، آية: 40“
  • (قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا). “سورة الكهف، آية: 66“
  • (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ). “سورة الجمعة، آية: 2“
  • (هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَلِكَ إِلَّا بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ). “سورة يونس، آية: 5“
  • (وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ). “سورة العنكبوت، آية: 43“
  • (وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ). “سورة النمل، آية: 15“
  • (وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ). “سورة القصص، آية: 14”
  • (وَما أَرسَلنا مِن قَبلِكَ إِلّا رِجالًا نوحي إِلَيهِم فَاسأَلوا أَهلَ الذِّكرِ إِن كُنتُم لا تَعلَمونَ). “سورة النحل، آية: 43“
  • (وَيَرَى الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ الَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ هُوَ الْحَقَّ وَيَهْدِي إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ). “سورة سبأ، آية: 6“
  • (يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ). ” سورة المجادلة، آية: 11“

شاهد أيضاً  :- إذاعة مدرسية عن تعزيز السلوك الإيجابي كاملة الفقرات 2023

أهم الأحاديث النبوية عن العلم في الإذاعة

النبي- صلى الله عليه وسلم- حث المسلمين على تحصيل العلوم النافعة لما لها من دور في الارتقاء بالأمة الإسلامية، وإزالة ظلمات الجهل عنها، وتحدث عن أجر حفظة القرآن الذين يساعدون غيرهم في حفظه، لذا من الأفضل تضمين هذه الأحاديث في إذاعة مدرسية عن يوم المعلم للمرحلة الابتدائية، ومنها ما يلي:

عن أبو الدرداء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ من سلك طريقًا يطلبُ فيه علمًا ، سلك اللهُ به طريقًا من طرقِ الجنةِ ، وإنَّ الملائكةَ لتضعُ أجنحتَها رضًا لطالبِ العِلمِ ، وإنَّ العالِمَ ليستغفرُ له من في السماواتِ ومن في الأرضِ ، والحيتانُ في جوفِ الماءِ ، وإنَّ فضلَ العالمِ على العابدِ كفضلِ القمرِ ليلةَ البدرِ على سائرِ الكواكبِ ، وإنَّ العلماءَ ورثةُ الأنبياءِ ، وإنَّ الأنبياءَ لم يُورِّثُوا دينارًا ولا درهمًا ، ورَّثُوا العِلمَ فمن أخذَه أخذ بحظٍّ وافرٍ”

كلمة عن يوم المعلم العالمي في الإذاعة

دائمًا ما تؤثر فقرة الكلمة في جميع أعضاء المدرسة، لأنها تكون صادقة خاصةً إذا كانت عن فضل المعلم، كما أنها تزيد من أواصر المحبة بين الطلاب والمعلمين، لذا يجب تضمينها ببرنامج إذاعة مدرسية عن يوم المعلم للمرحلة الابتدائية على النحو التالي:

” السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أيها المدير الفاضل، حضرات المعلمين الموقرين، زملائي الطلاب، أسعد الله صباحكم، وأنعم عليكم بالخير والرزق الواسع، أود أن أذكركم أن المعلم أحد سُبل إخراج الناس من ظلمة الجهل إلى نور العلم، وذلك لأن العلم دون مُبين له يصبح جامد غير مفيد، لذا اهتم كافة الأنبياء والعلماء بنشر العلم بين الناس.

إن المعلمون الذين يقفون أمامنا اليوم هم السبيل إلى ارتقاء في المستقبل، لأنهم الوحيدون القادرون على مد الأجيال القادمة بالعلم النافع الذي ينبي المجتمع، ويجعل له مكانة خاصة وسط العالم، لذا وجب علينا تحييتهم جميعًا، فهم دائمًا ما يثبتون جدارتهم في إيصال المعلومات إلى كافة الطلاب باتباعهم أساليب التدريس المتطورة”.

إقرأ أيضاً :- اذاعة مدرسية عن النزاهة ومكافحة الفساد والفوضى 2023

فقرة هل تعلم عن يوم المعلم في الإذاعة

فقرة هل تعلم من الفقرات المميزة التي نحرص دائمًا على تقديمها لكم، لتوسيع مدارككم من خلال تقديم المعلومات الرائعة التي تنشط عقولكم في الصباح لاستقبال اليوم الدراسي بروح نشيطة، لذا وجب علينا تضمينها في إذاعة مدرسية عن يوم المعلم للمرحلة الابتدائية على النحو التالي:

  • هل تعلم أن مهنة التعليم قد اختارها الله تعالى للأنبياء والرسل، لذا فهي من أفضل المهن على الإطلاق؟
  • هل تعلم أن مهنة المعلم أحد المعايير التي تقيس مدى رغبة المجتمع في التقدم؟
  • هل تعلم أنه لا يوجد شخص بعد والديك يتمنى لك النجاح والتوفيق غير مُعلمك؟
  • هل تعلم أن الأعراب يقولون من علمني حرفًا صرت له عبدًا اعترافًا بفضل العلماء عليهم؟
  • هل تعلم أن فضل المعلم على الطلاب يشبه كثيرًا فضل الشمس على سائر الكواكب؟

حكمة عن فضل المعلم في الإذاعة المدرسية

الحكم دائمًا ما تثير العقل خاصةً إن كانت في الصباح، لذا لم نغفل عنها في إذاعة مدرسية عن يوم المعلم للمرحلة الابتدائية حيث أوضح الحكماء فضل العلماء في نقل العلم، وأكدت أن بدونهم لما يكن العالم ليشهد الحضارات العظيمة والإنجازات العلمية الحديثة، ومن أقوالهم ما يلي:

  • بيل غيتس “ التكنولوجيا هي مجرد أداة، فيما يخص تحفيز الأطفال وجعلهم يعملون معا فإن المعلم هو الأهم”
  • ألبير كامو “ كل ما حولي كذب ورياء، أما أنا فأريد أن أجبرهم على العيش بصدق وشرف، وأملك لذلك الوسائل الكافية .. إنهم لا يتمتعون بحيواتهم، وأعلم أن الذي ينقصهم هو المعرفة وينقصهم المعلم الذي يعي ما يتحدث به”
  • عبد الله عبد الدائم “ إن تعليم القراءة والكتابة ممل بعض الشئ، فعلى المعلم أن يخفف هذا الملل باصطناعه طرقا مشوقة”
  • ابن القيم “ علمت كلبك فهو يترك شهوته في تناول ما صاده احتراما لنعمتك، وخوفا من سطوتك، وكم علمك معلم الشرع وأنت لا تقبل”
  • ويليام آرثر وارد “ المعلم المتواضع يخبرنا، والجيد يشرح لنا، والمتميز يبرهن لنا، أما المعلم العظيم فهو الذي يلهمنا”
  • جبران خليل جبران “ أيها المعلم، سنكون خيوطًا فى يديك وعلى نولك فلتنسجنا ثوباً إن أردت، فسنكون قطعة فى ثوب العُلى المتعالي”

يمكنك مشاهدة :- اذاعة مدرسية عن الرفق وعدم العنف وحكم عن الرفق والرحمه 2023

شعر عن فضل المعلم في الإذاعة المدرسية

سرد الشعراء أبيات كثيرة عن فضل العلم والمعلمين في الإعلاء من شأن الأمة، وضرورة وجودهم للحفاظ على الأجيال القادمة من الجهل والضلال، لذا وجب علينا إدراجها في إذاعة مدرسية عن يوم المعلم للمرحلة الابتدائية على النحو التالي:

شوقي يقول وما درى بمصيبتي

قم للمعلم وفّه التبجيلا

اقعد فديتك هل يكون مبجلًا

من كان للنشء الصغار خليلا

ويكاد يقلقني الأّمير بقوله

كاد المعلم أن يكون رسولا

لو جرّب التعليم شوقي ساعة

لقضى الحياة شقاوة وخمولا

حسب المعلم غمَّة وكآبة

مرآى الدفاتر بكرة وأصيلا

مئة على مئة إذا هي صلِّحت

وجد العمى نحو العيون سبيلا

ولو أنّ في التصليح نفعاً يرتجى

وأبيك لم أكُ بالعيون بخيلا

لكنْ أصلّح غلطةً نحويةً

مثلاً واتخذ الكتاب دليلا

مستشهدًا بالغرّ من آياته

أو بالحديث مفصلًا تفصيلا

وأغوص في الشعر القديم فأنتقي

ما ليس ملتبسًا ولا مبذولا

وأكاد أبعث سيبويه من البلى

وذويه من أهل القرون الأُولى

فأرى حمارًا بعد ذلك كلّه

رفَعَ المضاف إليه والمفعولا

لا تعجبوا إن صحتُ يومًا صيحة

ووقعت ما بين البنوك قتيلا

يا من يريد الانتحار وجدته

إنَّ المعلم لا يعيش طويلا

خاتمة إذاعة مدرسية عن يوم المعلم

في نهاية إذاعة مدرسية عن يوم المعلم أحب أن أقول إن العالم كان ليسوده الجهل والظلمات لولا وجود المعلم الذي أشرقه بالمعرفة، كما أن المعلم له دور في غرس الأخلاق الحسنة في نفوس الأطفال، ليصبحوا أشخاص أسوياء، يعودوا على أنفسهم وعلى من حولهم بالنفع.

مقالات قد تعجبك :-

  1. إذاعة مدرسية عن أسبوع المرور الخليجي كاملة الفقرات 2023
  2. اذاعة عن اسبوع الموهبة الخليجي كاملة الفقرات 2023
  3. اذاعة مدرسية عن الامانة سؤال وجواب كاملة الفقرات 2023
  4. مقدمة اذاعة مدرسية قصيرة للابتدائي مكتوبة وسهلة 2023
  5. اذاعة مدرسية عن الغياب والتأخر الصباحي كاملة الفقرات 2023
  6. حوار بين شخصين عن العلم والجهل قصير جدا 2023
  7. حوار بين شخصين عن الصداقة سؤال وجواب قصير جدا 2023

وفي ختام مقالنا اليوم عن إذاعة مدرسية عن يوم المعلم وأيضا ذكرنا لكم كلمة عن يوم المعلم العالمي في الإذاعة عبر موقع مواضيع نتمنى ان تكونو قد إستفدتم ويمكنكم مشاهدة المزيد عبر قسم إذاعة مدرسية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *