إذاعة مدرسية عن بداية الفصل الدراسي الثاني 2023/1444، فإن الإذاعة المدرسية هي أكثر الوسائل التي تمد الطُلاب بمعلومات كثيرة، ويتبعها المدارس بأنواعها لتنشيط ذهن الطالب قبل البدء في تلقي المعلومات، ويتضمن مقالنا اليوم فقرات الإذاعة الترحيبية بالطُلاب.

إذاعة مدرسية عن بداية الفصل الدراسي الثاني

إن المدرسة يقع على عاتقها عبء كبير، فلها دور كما الآباء في نشأة جيل سوي قادر على التعايُش مع الآخرين، وعلى خُلقٍ عالٍ، ويحمل من العطاء والتعاون الكثير، لا يهتم بالتحصيل العلمي، بل وحثُه على معرفة معلومات إضافية، فهي أفضل ما يُلقى في الإذاعة المدرسية.

بداية العام الدراسي هي المُبهجة، ولا بُد أن تحمل قدر من السعادة والتشجيع للطُلاب، وذلك من خلال إلقاء الطُلاب لزُملائِهم، والمُعلمين كذلك عبر الإذاعة المدرسية الكلمة الترحيبية باستقبال عامٍ دراسي جديد، خاصةً إن كان ما يسبقه فترة قصيرة من الإجازة كالفصل الدراسي الثاني..

مقدمة إذاعة مدرسية عن بداية الفصل الدراسي الثاني

بسم الله، والصلاة والسلام على أشرف المُرسلين، أما بعد، نُرحب بكم زُملائِنا الكرام في فصل دراسي جديد ونشيط نأمل أن يحمل من النجاح الكثير، فعلينا أن نسعى من اليوم الأول، ونتذكر دومًا أن العلم هو الوسيلة التي يرتقي بها الإنسان لينال أعلى المراتب.

فعلينا مضاعفة مجهودنا في التحصيل العلمي، والدراسة والمُذاكرة؛ لنحصل على أعلى الدرجات لهذا العام، وتعويضًا لِما قصرناه في الفصل الدراسي الأول.. لنكون معًا يد واحدة ونبدأ سويًا بالإذاعة المدرسية الترحيبية بكُم.

شاهد أيضاً  :- إذاعة مدرسية عن تعزيز السلوك الإيجابي كاملة الفقرات 2023

فقرة القرآن الكريم لإذاعة بداية فصل دراسي جديد

من خلال العِلم يُحقق المُتعلم ثمرة علمُه، فنحن الآن طُلبة، وغدًا سنُصبح مكان مُعلمينا، فعلينا احترامهم وتقديرهم وأخذ العِلم منهُم على أفضل نحو، وهذا ما حثنا عليه القرآن الكريم، فقد وصف الله من يكتم علمًا بأقبح مثل، لا نطيل عليكُم ولنبدأ الإذاعة المدرسية عن بداية الفصل الدراسي الثاني، بعطر من كتابه الكريم..

  • سورة الفتح: “إِنَّا فَتَحۡنَا لَكَ فَتۡحٗا مُّبِينٗا (1) لِّيَغۡفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِن ذَنبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعۡمَتَهُۥ عَلَيۡكَ وَيَهۡدِيَكَ صِرَٰطٗا مُّستقِيمٗا (2) وَيَنصُرَكَ ٱللَّهُ نَصرًا عَزِيزًا (3) هُوَ الَّذِي أَنزَلَ ٱلسَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ لِيَزۡدَادُوٓاْ إِيمَٰنٗا مَّعَ إيمَٰنِهِم وَلِلَّهِ جُنُودُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَالأَرضِ وَكَانَ ٱللَّه عَلِيمًا حَكِيمٗا (4) لِّيُدۡخِلَ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ وَٱلۡمُؤۡمِنَٰتِ جَنَّٰتٖ تَجۡرِي مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَٰرُ خَٰلِدِينَ فِيهَا وَيُكَفِّرَ عَنۡهُمۡ سَيِّـَٔاتِهِمۡۚ وَكَانَ ذَٰلِكَ عِندَ ٱللَّهِ فَوۡزًا عَظِيمٗا“.
  • سورة العلق: “اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5) كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى (6) أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى (7) إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى (8) أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى (9) عَبْدًا إِذَا صَلَّى (10) أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى (11) أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى (12) أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى (13) أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى (14) كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ (15) نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ (16) فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ (17) سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ (18) كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ (19)“.

إنها أنسب الآيات لهذا اليوم العظيم، الذي نبدأ فيه فصل دراسي جديد سيحمل معلومات جديدة، لنُدرك مدى أهمية ذلك، وسعينا وراء تلقيه..

أحاديث شريفة عن العلم للإذاعة المدرسية

من المُتعارف عليه أن الشرع الحنيف هو أكثر ما حثنا على طلب العِلم، وبيان فضله والأجر المُترتب عليه، ومنزلة من ينقل ما تلقاه من عِلم، وهناك من الأحاديث الشريفة التي تحث على طلب العلم في بداية الدراسة، هو ما يلقيه عليكم زميلكم: “…”.

  • عن عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ اللَّهَ لا يَقْبِضُ العِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنَ العِبَادِ، ولَكِنْ يَقْبِضُ العِلْمَ بقَبْضِ العُلَمَاءِ، حتَّى إذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُؤُوسًا جُهَّالًا، فَسُئِلُوا فأفْتَوْا بغيرِ عِلْمٍ، فَضَلُّوا وأَضَلُّوا).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (طلبُ العلمِ فريضةٌ على كلِّ مسلمٍ، وإِنَّ طالبَ العلمِ يستغفِرُ له كلُّ شيءٍ، حتى الحيتانِ في البحرِ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (سيأتيكُم أقوامٌ يطلبونَ العِلمَ، فإذا رأيتُموهم فقولوا لَهُم: مَرحبًا مَرحبًا بوصيَّةِ رسولِ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- واقْنوهُم).
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فيه عِلْمًا، سَهَّلَ اللَّهُ له به طَرِيقًا إلى الجَنَّةِ).
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (الدُّنيا ملعونةٌ، ملعونٌ ما فيها، إلا ذكرَ اللهِ وما والاه، وعالِمًا أو متعلمًا).

حكم عن العلم والتعليم للإذاعة المدرسية

ما يُبين فضل العلم وأهميته كما ذُكر في كتابه الجليل، هو ما قيل عن المُفكرين والفُلاسفة من حكم عن العلم، والتعليم بعد تلقي العلم لتحمل مواعظ كثيرة، يُلقيها علينا في الإذاعة المدرسية عن بداية الفصل الدراسي الثاني الطالب: “…”

  • المفكر أوليفر ويندل هولمز: “أفضل شيء هو التعلم، فالمال يمكن أن يضيع أو أن يسرق، والقوة قد تزول، إلا أن ما تودعه في عقلك يبقى ملكك إلى الأبد”.
  • لور بوش: “يكون الطفل المتعلم أفضل تجهيزًا للتعامل مع جميع تحديات الحياة، من العثور على عمل إلى تجنب أمراض مثل فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز”.
  • كونفوشيوس: “من خلال ثلاث طرق نتعلم الحكمة: أولاً، عن طريق التأمل، وهو أشرف، وثانيًا، عن طريق التقليد، وهو الأسهل، وثالثًا عن طريق التجربة، وهو الأكثر مرارة”.
  • إبراهيم الفقي: “لا تلم نفسك وإنما حاسبها، وتعلم من أخطائك.. وحاول أن تنمي الجوانب الإيجابية من شخصيتك، وتُصحح الجوانب السلبية أو تزيلها“.
  • شارلوت بيركنز جيلمان: “يتعلم الطفل المزيد من الفضائل المطلوبة في الحياة الحديثة، من العدل والعدالة والرفقة والمصلحة الجماعية والعمل في مدرسة مشتركة أكثر مما يمكن تدريسه في الدائرة الأسرية الأكثر كمالًا”.
  • سُئل الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- عن الجنّة فقال: “لبِنةٌ من فضَّةٍ ولبنةٌ من ذَهَبٍ، وملاطُها المسكُ الأذفرُ، وحصباؤُها اللُّؤلؤُ والياقوتُ، وتُربتُها الزَّعفرانُ مَن دخلَها ينعَمُ ولا يبأسُ، ويخلدُ ولا يموتُ، لا تبلَى ثيابُهُم، ولا يفنى شَبابُهُم، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم”.

إقرأ أيضاً :- اذاعة مدرسية عن النزاهة ومكافحة الفساد والفوضى 2023

فقرة هل تعلم للإذاعة المدرسية

وصولًا إلى هذه الفقرة فمن شأنها مد الطُلاب بمعلومات كثيرة وجديدة، قد لا يتلقاها في المواد الدراسية العامة، نأمل أن نكون ألممنا من المعلومات ما يكفي ليُلقيها عليكُم زميلُنا: “…”.

  • هل تعلم أنه في المتوسط تتحدث المرأة 7000 كلمة في اليوم، بينما الرجال يتحدثون 2000 كلمة فقط؟
  • هل تعلم أن وزن جسم الإنسان أخف بكثير على المريخ، فإن كان وزنه على الأرض يُقدر بـ 150 كيلو، فسيُصبح وزنُه 60 كيلو؟
  • هل تعلم أن للمعدة بطانة من المخاط، وإن لم يُخلق هكذا فالمعدة كانت ستهضم نفسها؟
  • هل تعلم أن عُمر بن الخطاب هو من لُقب بالفاروق؟
  • هل تعلم أن عدد أبواب النار سبعة؟
  • هل تعلم أن سيدنا إبراهيم –عليه السلام- هو من لُقب بأبو الأنبياء؟
  • هل تعلم أن سورة البقرة عدد آياتها 282
  • هل تعلم أن خلية الدم تستغرق 60 ثانية بيد إجراء دورة كاملة في جسم الإنسان؟
  • هل تعلم أن آية الكُرسي هل أعظم الآيات التي نزلت في القرآن الكريم؟
  • هل تعلم أن أول قاضي في مصر كان هو قيس بن أبي العاص؟
  • هل تعلم أن أهل الكهف ناموا 309 سنة؟
  • هل تعلم أن أنف الإنسان بإمكانه أن يُفرق بين خمسون ألف رائحة؟
  • هل تعلم أن النملة أيضًا تتثاءب كالبشر عند الاستيقاظ من النوم؟
  • هل تعلم أن النعامة تعيش 75 عام، وتستطيع التكاثُر حتى وإن وصلت لعُمر الخمسين؟
  • هل تعلم أن الكواكب الشمسية عددها يتخطى 500 كوكب؟
  • هل تعلم أن القرآن الكريم استغرق ثلاثة وعشرون سنة حتى ينزل كاملًا؟
  • هل تعلم أن الفيل إذا مات واقفًا فلا يسقط أرضًا سوى بعد مرور ساعات تختلف من نوع لآخر؟
  • هل تعلم أن الفئران تنفر من رائحة النعناع وتفر هاربة؟
  • هل تعلم أن العيش ليومٍ واحد على كوكب الزهرة يُقدر بأكثر من عام؟
  • هل تعلم أن الذبابة المنزلية أقصى عُمر وصلت له كان 14 يوم؟
  • هل تعلم أن الدماغ البشرية تستطيع أن تقرأ ما يصل إلى 1000 كلمة في الدقيقة الواحدة؟
  • هل تعلم أن أجسامنا تتكون من 600 عضلة، وفي الحركة الواحدة تتحرك 200 عضلة؟
  • هل تعلم أن أبواب الجنة ثمانية؟

يمكنك مشاهدة :- اذاعة مدرسية عن الرفق وعدم العنف وحكم عن الرفق والرحمه 2023

شعر عن أهمية العلم للإذاعة المدرسية

في العِلم قيلت كلمات عذبة، جميلة، جذابة، مُشجعة أيضًا للطُلاب، هي أكثر ما يلمس قلوبهم، يدركون معانيها بعد استشعار آيات الله وكلمات الرسول مُتبعين نهجته، وفي هذا قال الشُعراء أبيات كثيرة تحث على أهمية العلم.

أكثر ما يتناسب في البدايات مثل الكلمات التي أنسجها الكاتب محمد منير الجنباز، مُشجعة لهن واستقبالًا يليق بعودة الطُلاب، يُختار الطالب: “…” ليلقيها عليكُم بأذانٍ صاخبة.

أزكى التهاني من فؤادي تُنثرُ

لكِ يا مدارس كالعروس تنوّرُ

هُبّي فهذا الصيف آذن راحلًا

والنومُ فارق والطُيّور تُبشّرُ

عادت فدّبت للحياة ازاهِرُ

وتمايس الورد الرشيق يُعطّرُ

والنخلُ يعلو والنسيم يحفّهُ

يُدني له سعفًا وطورًا ينشرُ

فتساقط الرُّطبُ الشَّهيُّ بفعلهِ

لو كان ينطقُ قال صحبي أبشروا

ذوقوا الحلاوة إنّني أعددتُّها

لتكون في استقبالكم يا معشرُ

ما في المدارس غيرُ شهدٍ يُرتجى

ومذاقُهُ عند التعلُّم يظهرُ

يوم الفنى لمّا نرى طلابنا

من غيرهم هذي المدارسُ تُقفزُ

فيهم نرى جِدّ الحياة وسيرها

وغراسهم ينمو بنا فاستبشروا

كم من جهودٍ حين نغرسُ نخلةً

ونُعدُّ في الأرضِ السّمادَ ونحفِرُ

وتخالُنا في فرحةٍ فيّاضةٍ

لمّا نرى شجرًا يطيبُ ويُثمرُ

وبناءِ جيلٍ عاملٍ يحتاجنا

ولأجل إعدادِ الشَّباب سنصبرُ

أنُريدُ جيلاً ليس فيه شجاعةٌ

أنُريدُ جيلًا ضائعًا يستهترُ؟

خاتمة إذاعة مدرسية عن بداية الفصل الدراسي الثاني

في نهاية إذاعة مدرسية عن بداية الفصل الدراسي الثاني نأمل أن يكون قد حمِلَ الطُلاب من العِلم والمعلومات الكثير، وأدركوا مدى أهمية تلقيهم للعِلم، فهو إنارة لِما يسلُكهُ في الحياة في طريق مُظلم ومُعتم، كما الذي سيراه في الآخرة إن لم يخرج ما تلقاه من عِلم، نتمنى الإفادة الكاملة لكُم، وعلى موعدنا القادم نهاية العام في تكريم أوائِلنا.

مقالات قد تعجبك :-

  1. إذاعة مدرسية عن أسبوع المرور الخليجي كاملة الفقرات 2023
  2. اذاعة عن اسبوع الموهبة الخليجي كاملة الفقرات 2023
  3. اذاعة مدرسية عن الامانة سؤال وجواب كاملة الفقرات 2023
  4. مقدمة اذاعة مدرسية قصيرة للابتدائي مكتوبة وسهلة 2023
  5. اذاعة مدرسية عن الغياب والتأخر الصباحي كاملة الفقرات 2023
  6. حوار بين شخصين عن العلم والجهل قصير جدا 2023
  7. حوار بين شخصين عن الصداقة سؤال وجواب قصير جدا 2023

وأخيرا نكون قد قدمنا لكم إذاعة مدرسية عن بداية الفصل الدراسي الثاني 2023/1444 علي موقع مواضيع من قسم إذاعة مدرسية ونتمنى ان يكون قد نال الموضوع إعجابكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *