إذاعة مدرسية عن مرض السرطان شعر وحكمة عن مرض السرطان 2023، من شأنها أن تجعل الطلاب على دراية بأسباب هذا المرض، وكيفية الوقاية منه، كما أنها تيقظ الجانب الإنساني بداخلهم، وتعزز من إحساسهم بالآخرين بدلًا من النظر إلى أنفسهم فقط من خلال الدعاء لمرضى السرطان، فاليوم سنقدم لكم إذاعة مدرسية عن مرض السرطان فتابعونا فيما يلي.

إذاعة مدرسية عن مرض السرطان

مرض السرطان أحد الأمراض الخطيرة التي تُصيب الأطفال نتيجة اتباع بعض العادات الصحية الخاطئة أو نتيجة عوامل وراثية لدى الأطفال، لذا يجب علينا توعيتهم بهذا المرض، وكيفية الوقاية منه حتى لا يشعروا بالألم، ويمكن ذلك من خلال استغلال الإذاعة المدرسية.

مقدمة إذاعة مدرسية عن مرض السرطان

إن مرض السرطان من الأمراض التي أصبحت تصيب أطفالنا يوم بعد يوم مسببة شعورهم بالألم الذي لا يُحتمل، لذا نسأل الله تعالى أن يشفيهم أجمعين، ويحمي صغارنا من هذا العدو الخبيث، وفي الحقيقة ما دفعنا إلى تقديم إذاعة مدرسية عن مرض السرطان رغبةً في توعية الطلاب بخطورة هذا المرض.

فقرة القرآن الكريم في إذاعة مدرسية عن مرض السرطان

كتاب الله تعالى به شفاء لكل داء، وبآياته تطمئن قلوبنا، وتجعلنا على يقين بأن الله تعالى سوف يزيل السقم من الجسد، لذا سيتلو علينا الطالب/____ بعضًا من الآيات:

  • “قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ” (سورة التوبة: الآية 14).
  • “وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ” (سورة فصلت: الآية 44).
  • “ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ” (سورة يونس: الآية 57).
  • “وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ * وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ” (سورة الشعراء: الآية 79، 80).
  • “ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ” (سورة النحل: الآية 69).
  • “وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا” (سورة الإسراء: 82).

أهم الأدعية في إذاعة مدرسية عن مرض السرطان

لا يوجد شيء بأيدينا إلا التضرع بالدعاء إلى الله تعالى في كل وقت لشفاء مرضى السرطان حتى يستمتعوا بالحياة مرة أخرى، لذا لم نغفل اليوم عن إرفاق بعض الأدعية النابعة من القلب ببرنامج إذاعة مدرسية عن مرض السرطان:

  • “اللهم اشفِ مرضى السرطان شفاءً ليس بعده سقم أبدًا، اللهم خذ بيدهم، اللهم احرسهم بعينك التي لا تنام، واكفهم بركنك الذي لا يرام واحفظهم بعزك الذي لا يُضام، واكلأهم فى الليل وفي النهار، وارحمهم بقدرتك عليهم أنت ثقتهم ورجائهم يا كاشف الهم، يا مُفرج الكرب يا مُجيب دعوة المُضطرين”.
  • “اللهم اكتب لجميع مرضى السرطان الشفاء العاجل غير الآجل وكن معهم يا رب واجعل علاجهم بردًا وسلامًا على أجسادهم واشفِ جميع مرضانا ومرضى المسلمين”.
  • اللهم ارفع عنهم ما ألمَّ بهم، وخفف عنهم ما أوجعهم، وتولَّ أمرهم، وكن معهم ولا تكن عليهم، اللهم إن كان المرضُ الذي كتبته عليهم فتنةً فارفعها عنهم يا الله، وإن كان بلاء فعافهم منه يا رب.
  • اللهم يا رحمن السماوات والأرض وما بينهما، اللهم أنت القادر الشافي أسألك أن تشفي عبادك الضعفاء شفاءً يعجب له أهل الأرض والسماوات.
  • اللهم يا سامع كل شكوى ويا كاشف كل بلوى، اللهم ارحمهم وعافهم وشافهم إنّك على كل شيء قدير.
  • اللهم يا شافي أنزل شفاءك على كل المرضى، اللهم لا تؤاخذهم بذنوبهم، واغفر لهم، وارحمهم، وتولَّهم، وعافهم، واعفُو عنهم، إنّك على كل شيء قدير.
  • “اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيهم وتمدّهم بالصحّة والعافية، اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ عليهم بالشفاء العاجل، وألّا تدع فيهم جرحًا إلّا داويته، ولا ألمًا إلا سكنته، ولا مرضًا إلا شفيته، وألبسهم ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين”.

كلمة عن مرض السرطان في الإذاعة المدرسية

لا يوجد شيء أكثر وقعًا في كلًا من نفس، وعقل الطالب أكثر من فقرة الكلمة حيث إن معلوماتها ترتكز في عقله، لأنه يكون بقمة نشاطه وتركيزه، لذا وجب علينا إدراجها في إذاعة مدرسية عن مرض السرطان على النحو التالي:

” السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أعضاء الإدارة الموقرين، أيها المعلمين الأفاضل، زملائي الطلاب، إن مرض السرطان من الأمراض المؤلمة التي تصيب خلايا الجسم، لتحولها إلى أورام خبيثة منها ما يتم علاجه، ومنها ما يُصعب علاجه، لذا تتعدد أنواعه، فمنها: سرطان العظام، وسرطان الجلد، وسرطان الكبد، وسرطان الرئة، وغيرها.

حيث أثبتت الأبحاث أن هذا المرض يحدث نتيجة تغير في المادة الجينية، وبالرغم من شدة صعوبة المرض إلا أن العلماء توصلوا إلى طرق علاج متعددة، ومنها: العلاج الإشعاعي، والعلاج الكيماوي، والعمليات الجراحية.

يمكن أن نحمي أنفسنا وعائلاتنا من هذا المرض من خلال الابتعاد عن الأماكن الملوثة، والحد من تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالمواد الحافظة، وأسأل الله تعالى أن يباعد بيننا وبين هذا المرض، كما باعد بين المشرق والمغرب”

فقرة هل تعلم في إذاعة عن مرض السرطان

لم ننسى إدراج فقرة هل تعلم في برنامج إذاعة مدرسية عن مرض السرطان، لما لها من فائدة في تزويدكم بالمعلومات المفيدة التي تكون لديكم قدر من الثقافة تدريجيًا، لذا سنوضح ما أثبتته الأبحاث والدراسات من حقائق حول مرض السرطان بشكل مُبسط على النحو التالي:

  • هل تعلم أن هناك ورم سرطاني حميد يمكن التخلص منه جراحيًا إلى الأبد؟
  • هل تعلم أن مرضى السرطان يُطلق عليهم اسم مرضى اللوكيميا؟
  • هل تعلم أن السرطان الذي يُصيب الغدد بجسم الإنسان، يعرف باسم السرطان الليمفاوي؟
  • هل تعلم أن هذا المرض يصيب الخلايا في البداية، مكونًا أورام فيما بعد؟
  • هل تعلم أن أكثر أنواع السرطان التي تُصيب الأطفال تكون بالمخ، أو الغدد الليمفاوية، أو الدم؟
  • هل تعلم أن حبوب منع الحمل أحد أسباب إصابة المرأة بسرطان الثدي؟
  • هل تعلم أن الامتناع عن التدخين أحد وسائل الوقاية من السرطان؟
  • هل تعلم أن التعرض للغازات الضارة بشكل مستمر، يتسبب في الإصابة بأحد أنواع مرض السرطان؟
  • هل تعلم أن مرض السرطان التي يصعب علاجها خاصةً إذا لم يتم اكتشاف الحالة مُبكرًا؟
  • هل تعلم أن العلاج البيولوجي والهرموني أكثر فاعلية في علاج سرطان الثدي من العلاجات الأخرى المُتاحة؟

حكمة عن مرض السرطان في الإذاعة المدرسية

مرضى السرطان يلمسون الجانب الإنساني لدينا على الدوام بسبب معاناتهم الشديدة مع المرض، وذلك دفع العلماء إلى قول الحكم المُعبرة التي تلمس قلوبنا في الحال، كما يوجد أقوال لمشاهير مروا بهذه التجربة بالفعل، لذا سندرجها في إذاعة مدرسية عن مرض السرطان على النحو التالي:

  • مانيشا كويرالا “ السرطان أشعل روحي بالتأكيد، لقد جعلني أدرك أن كل إنسان لديه القدرة على التغلب على نكسة هائلة”
  • جيم فالفانو “ يمكن للسرطان أن يسلب كل قدراتي البدنية، لا يمكن أن تلمس عقلي، لا يمكن أن تلمس قلبي، ولا يمكن أن تلمس روحي”
  • هدى قطب “ إذا كان لديك صديق أو أحد أفراد أسرتك مصاب بسرطان الثدي، فحاول ألا تنظر إليها بعيون حزينة، عاملها كما تفعل دائمًا فقط إظهار القليل من الحب إضافية”
  • ستيوارت سكوت “ عندما تموت، فهذا لا يعني أنك تخسر لصالح السرطان. لقد تغلبت على السرطان من خلال طريقة عيشك، ولماذا تعيش، وبالطريقة التي تعيش بها”
  • راي كومفورت “ يجب على كل واحد منا التفكير في المستقبل. كل نفخة من سيجارة هي علامة أخرى أقرب إلى قنبلة موقوتة من العواقب الوخيمة، لم يهتم كريستوفر هيتشنز بعواقب تدخين السجائر، بشكل مأساوي، توفي بسرطان الحلق في ديسمبر 2011”
  • كارولين ميس “ يبدو أن النساء المصابات بضغط اجتماعي مرتفع من بين أقوى حاملي احتمالية الإصابة بسرطان الثدي”
  • ميريل هوج “ مع السرطان، هناك دائمًا شك – غير معروف، الشيء الوحيد الذي يمكنك فعله هو أن تكون إيجابيًا”
  • ديفيد أجوس “ قد لا نفهم أبدًا أمراضًا مثل السرطان، في الواقع، قد لا نعالجها أبدًا، لكن أوقية وقاية تساوي أكثر من مليون رطل من العلاج“

شعر عن مرض السرطان في الإذاعة المدرسية

عبر الشعراء عن مدى المأساة التي عاشها بعض الناس خلال رحلتهم مع مرض السرطان على اختلاف أعمارهم، لذا سنوضح بعضًا من هذه الأبيات الشعرية الرائعة فيما يلي:

  • هنا الداءُ
    هنا الشكُّ الذي وصفوا
    هنا شيءٌ على النهدين مختلفُ
    ولكنْ ايّها الآسي
    أكان يُخاتِلُ الوَرَمُ
    ويَخفَى تحتَه الألمُ
    أنا واللهِ ضائعةٌ
    أعِلمٌ ذاك أم حلُمُ؟
    تَرفّّقْ أيّها الآسي
    بأعصابي ، بأيّامي
    وقُل لي ما هو العملُ
    وهل من بعدِهِ أملُ
    وهل يدنو بِيَ الأجلُ
    فلا أغدو غدًا أُمًّا
    ويغزو الموتُ أحلامي؟
    يدَ الجَرّاح معذرةً
    دَعي للنهد معناهُ
    دَعي للثوب فوق الصدر مرآهُ
    دَعي للعمر ما يحلو
    فقد عاثت به الآهُ
    دواءٌ ذاك أم نارُ
    يجوزُ دمي فأنهارُ؟
    وجسمٌ كاد يحترقُ
    ووجهٌ لونُهُ غَسَقُ
    وقلبٌ خفْقُهُ قَلَقُ،
    فماذا بعدُ يا آسي
    أيَنْمو في غدٍ شعري
    ويَخبو الجمر عن صدري
    وما للداء آثارُ؟
    تحِنُّ إليَّ مِرآتي
    إلى وجهٍ بَها فيها
    وقَدٍّ كمْ زَها تِيها
    فلا أبْدِي لها حالي
    وأبقى طَيَّ ويْلاتي
    هو الشافي
    بلُطفٍ راحمٍ خافي
    فليس يرُدُّ إنسانا
    دعا “يا ربّ” إيمانا
    ويَجْزي مَن شَفتْ يدُهُ
    على اسم الله عَيّانا
    خُذي الصورةْ
    أعَدْناها
    وفيها لم يعُد ورَمُ
    وشكلُ الصدر والنهدين منتظمُ
    وعيشي كيفما شيتِ
    لِحُلْمٍ عاد يبتسمُ“

خاتمة إذاعة مدرسية عن مرض السرطان

في نهاية إذاعتنا اليوم أحب أن أقول لكم اهتموا بصحتكم حتى تكون حياتكم خالية من الأمراض التي تمنعكم من الاستمتاع، وذلك من خلال شرب المياه بكميات كبيرة، والمحافظة على ممارسة التمارين الرياضية، والنوم لمدة 8 ساعات متواصلين على الأقل حتى لا يضعف جهازكم المناعي.

أطلب منكم أيضًا ألا تنسوا إخواننا وأخواتنا الذين يعانون من هذا المرض بالدعاء في صلواتكم حتى يخفف الله عليهم الألم، وأسأل الله تعالى أن يجعله في ميزان حسناتهم.

 

وإلي هنا زوارنا الكرام قد إنتهينا من مقال إذاعة مدرسية عن مرض السرطان وكذلك ذكرنا لكم شعر وحكمة عن مرض السرطان عبر موقعكم موقع مواضيع من خلال قسم إذاعة مدرسية وفي إنتظار تعليقاتكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *