موضوع تعبير عن الزكاة بالمقدمة والخاتمة 2023، الزكاة هي ركن من أركان الإسلام ، وهي فرضًا واجبًا على كل مسلم ، ومن تركها نقص إسلامه ، ولا مجال للجدال حول الزكاة ، وللزكاة عده صور منها زكاة الفطر ، وزكاة المال ، حيث تجب على النقود والأبل والأنعام ، والذهب والثمار ، وكذلك الذهب والفضة .

مقدمة موضوع تعبير عن الزكاة

إن زكاة المال وزكاة الفطر فرض على كل مسلم ويدفع المسلم زكاة الفطر بعد شهر رمضان ، وهي ملزمة ، وليست اختيارية وأيضا يدفع زكاة المال بعد مرور حول هجري كامل على اقتنائه للأموال عبر عدة شروط ، وهي تجعل الغني يشعر بالفقير ، وتمنح الفقراء مشاعر رائعة ، عندما يروا تقديرهم من الأغنياء ، ولها ثواب عظيم في الدنيا والآخرة .

إقرأ أيضاً :- موضوع تعبير عن دار الايتام وأهميته 2023

موضوع تعبير عن الزكاة

الزكاة بركة في أموال الأغنياء ، وفرحة وسعادة للفقراء ، وهي ينبوع الماء الذي يسد احتياج الفقراء ، وهي مصدر لتحسين حال الفقراء ، وتقليل الفجوة الاجتماعية بين الغني والفقير .

وهي تزكية للنفس وللروح ، ووقاية من البخل والشح ، وتغسل الأموال ، وتطهر النفوس ، وتنمي حب الخير في نفوس الأغنياء ، وحب الإيثار والعطاء ، ووسيلة للتعاون بين الناس ، وهي مصدر لسد احتياج الفقير ، وتساعدهم في سداد ديونهم .

ويوجد الكثير من الأيات عن الزكاة منها ( وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ) ، وقال تعالى ( إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَأمِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ) .

وأيضا في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ( ما نقص مال من صدقة ) ، ويتضح لنا أن الزكاة تطهر المال وتطرح البركة والرزق وتجلب السعادة .

ولم يفرض الله سبحانه وتعالى الزكاة على الفقراء ، بل على الأموال التي تبلغ النصاب ، وجعل الله الزكاة للفقراء والمساكين وذلك من أموال الأغنياء فقط .

ويجب علينا جميعًا أن نحرص على أداء الزكاة ، وعدم تركها أبدًا ، وذلك كي نكسب رضا الله سبحانه وتعالى وثوابه وجنته .

يمكنك مشاهدة :- موضوع تعبير عن عيد الحب 2023

من هم مستحقو الزكاة

هناك أشخاص اختصهم الله سبحانه وتعالى بالزكاة ، وهم كالتالي :

الفقراء : الذين لا يجدون ما يكفيهم ، ولديهم أطفال ويعولون ويعتبرون المعدمون في تلبيه احتياجاتهم واحتياجات أسرهم .

المساكين : الذين لا يجدون الطعام والسكن واللباس ، وليس لديهم ما يكفيهم، ويعولون .

المؤلفة قلوبهم : وهم المسلمون الجدد أو غير المسلمين .

المكاتب : وهو العبد الذي يريد التحرر من العبودية بمقابل مالي .

الغارمين : من عليه دين لا يستطيع سداده .

ابن السبيل : هو المسافر الذي لا يجد نفقة ليعود لبلده .

العاملين على الزكاة : من يقومون بتوزيع الزكاة ، وذلك مقابل ما يقومون به من مجهود .

في سبيل الله : وهو المجاهد المقاتل ، ويتم اعطاؤه راتب شهري .

شاهد أيضاً  :- موضوع تعبير عن الاخلاص وأنواعه وأهميته 2023

شروط وجوب الزكاة

تجب الزكاة على المسلم البالغ العاقل ، ولا تجب على الصغار ، وكذلك لا تجب على المجانين ، وفاقدي الأهلية ، إلا أنها تجب على المسئولين عنهم ، حيث يقوم بإخراجها من أموالهم ، ويشترط لحلول زكاة الأموال حلول الحول كاملًا حيث تكون كل عام ، وتقدر الزكاة بربع العشر من المال الذي تملكه ، وأن تكون الأشياء التي تجب عليها الزكاة ملكًا تامًا للشخص التي تجب عليه الزكاة ، ويُشترط بلوغ النصاب لزكاة المال ، وهي تساوي خمسة وثمانون جرامًا من الذهب أو ما يوازيه .

خاتمة موضوع تعبير عن الزكاة

وحيث أن ترك الزكاة حرام شرعًا ، وقد حذر رسول الله صلى الله عليه وسلم فى حديثه الشريف من التقصير في أداء الزكاه واخراجها لمستحقيها ، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي حقها إلا إذا كان يوم القيامة ، صُفحت له صفائح من نار فأٌحمي عليها في نار جهنم ، فيُكوى بها جنبه وجبينه وظهره ” ، فيجب علينا جميعاً أداء فرض الزكاة لمستحقيها والبحث عن مصارف الزكاة الصحيحة حتى نفوز برضا رب العالمين .

مقالات قد تعجبك :-

  1. موضوع تعبير عن النجاح بالمقدمة والخاتمة 2023
  2. موضوع تعبير عن المدرسة قصير بالمقدمة والخاتمة 2023
  3. موضوع تعبير عن العمل الجاد هو مفتاح النجاح 2023
  4. تعبير عن المعلم قصير جدا بالمقدمة والخاتمة 2023
  5. موضوع تعبير عن حرب اكتوبر قصير 2023
  6. موضوع تعبير عن المواصلات واهميتها 2023
  7. موضوع تعبير عن الصحة تاج فوق رؤوس الأصحاء 2023

وفي ختام مقالنا اليوم عن موضوع تعبير عن الزكاة بالمقدمة والخاتمة 2023 من خلال موقع مواضيع نتمنى ان تكونو قد إستفدتم ويمكنكم مشاهدة المزيد عبر قسم مواضيع تعبير ونتمني زيارتكم مرة اخرى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *