موضوع تعبير عن العدل قصير بالمقدمة والخاتمة 2023، العدل هو أساس الملك وأساس حكم البلاد و لابد من تحقيقه و تطبيقه بين الناس ، ولكتابة موضوع تعبير عن العدل الذي يحلم به جميع الناس، وتلك الصفة العظيمة قد جعلها الله من أسماءه الحسنى، أمر الله بأن يأمر الحكام بين الناس بالعدل وحذرهم من ظلم العبيد وعاقبته الوخيمة، سوف تلاحظ من العناصر الآتية الفائدة الكبيرة لسيادة العدل في المجتمع.

عناصر موضوع تعبير عن العدل قصير

مقدمة موضوع تعبير عن العدل قصير

العدل من الصفات الراسخة التي حثت عليها جميع الأديان ، فجميع البشر سواسية كأسنان المشط، احساس الإنسان بالعدل وعدم التفرقة تجعله مطمئن ويمكن أن يتقبل حتى فكرة العقاب إذا علم بالعدل بين الجميع ولا توجد تفرقة.

  • تجلي معنى العدل في أن يأخذ كل ذي حق حقه، مما يشعر الناس بالسعادة وبنزع فتيل البغض والشحناء بينهم.
  • تختفي فكرة التدمير والخراب التي قد يلجأ البعض إليها للانتقام بسبب تعرضه للظلم وعدم الحصول على حقه.

شاهد أيضاً :- موضوع تعبير عن فضل العلم بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2023

طرق تحقيق العدل

هناك أوجه كثيرة للعدل بتطبيقها في المجتمع يستقيم حال الناس ويتقبل الجميع الأوامر والضوابط التي تحدد حياتهم في حالة تطبيقها على الكل دون تفرقة، ومن وسائل تحقيق العدالة ما يلي:

  • السير على الأحكام والشرائع السماوية المنزلة من الخالق عز وجل الذي هو العدل ولا يظلم لديه أحد ولا فرق بين عربي وأعجمي لديه، فجميع الناس متساوون عند الله في الحقوق والواجبات.
  • تكافؤ الفرص بين الجميع دون تفرقة، فعندما يسعى أي شخص للحصول على وظيفة أو درجة عملية يكون واثق من أن قبوله بها أو عدم قبوله يرجع لضوابط عدالة ودون تفرقة والمقياس الوحيد فيها الكفاءة والاستحقاق الفعلي
  • جميع الخلافات والصراعات بين الناس تكون بسبب المال والوصول للثروة، ولكن في حالة وجود عدالة في توزيع الثروة وتقاسم الدخول بين الناس سوف تختفي الفروق الطبقية بين الناس وتتزن الحياة المعيشية للجميع.
  • احترام الفرد لأخر بغض النظر عن مدى قوته أو سلطته فله أحقية التعبير والحصول على حقه.
  • نبذ فكرة سخرية البعض من الآخرين، فلا يحق لمن هو معافى أن ينتقد المصاب بالإعاقة، أو الغني يتجبر على الفقير.
  • تطبيق الأحكام والعقوبات على الجميع دون تفرقة، فإذا ارتكب القوي خطأ يحاسب مثل الضعيف ولا يحميه ماله أو جاه أو حتى سلطة يمتلكها من المثول أمام القانون والمحاسبة بعدالة ونزاهة العقاب يكون متساوي.

تعرف علي :- موضوع تعبير عن الشجرة وفوائدها بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2023

مردود تحقيق العدل بين الناس

يعود العدل بالخير على المجتمع ويسوده حالة من الحب ويتنعم الجميع من فوائد تحقيق العدل بصور شتى كما يلي:

  • رضا الله أهم شيء فإذا التزم البشر بتعاليم وأحكام الله وطبقنها على جميع الناس فهذا يرض الله، والحاكم العادل بمنزلة عالية عند الله عز وجل.
  • العدل يحقق الراحة وطمأنينة بين البشر ويعم التقدم والازدهار فلا يوجد ما يعكر صفو الناس من فتن ونزاعات.
  • تعزيز روح التعاون والود، لا يعيش الإنسان وهو قلق من أن يأخذ غيره حقه أو ينتزع منه ما يملك، يشعر الفرد بالثقة بأن حقه محفوظ وهو يعيش بأمان فيعمل ويتقدم مما يعود بالنفع على المجتمع كليًّا.
  • تعم روح الوحدة والإيثار بين الناس، فالجميع يفكر في تقدم المجتمع ككيان واحد مما يفتح سبل الأبداع والنمو وتتضافر الطاقات بين الناس دون محاولة البعض أن يحتفظ بشيء لنفسه حتى يضمن حياته ويحميها من تهديد الغير.
  • يكون الناس يد واحدة وتترابط المصالح بينهم مما يجعلهم يدافعون عن كيان حياتهم المستقرة التي كل فرد فيها يعمل في مصلحة الجميع فلا يفكر شخص في نبذ الأخر بل يدافع الجميع عن البعض بسبب ترابطهم ومشاركة السراء والضراء معًا.
  • لا توجد فوارق بين الناس وتذوب طبقات المجتمع فيما بينها.
  • استقرار نظام الحكم وعدم الرغبة في الإطاحة بالحاكم والحكم مما يجنب البلاد الاضطرابات وعدم الاستقرار واستثمار الوقت في النمو والتقدم ودوام البنية التحتية والمنشئات الأساسية.
  • سيادة القانون وعيش الناس جميعًا تحت مضلة العدل التي تضمن لجميع الناس حياة كريمة لا يتجبر فيها أحد ولا يستغل قوته وسلطانه للحصول على شيء ليس من حقه.

خاتمة موضوع تعبير عن العدل قصير

العدل أساس الملك وقد نكون عرفنا من خلال موضوع تعبير عن العدل ما يعود به من استقرار وتقدم في البلاد، تختفي المشاحنات والفتن وتسير البلاد في درب التقدم فالجميع يوفر طاقته للعمل والابتكار لشعوره بضمان حقه وحصوله على التقدير.

مقالات قد تعجبك :-

  1. موضوع تعبير عن المراهقة بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2023
  2. موضوع تعبير عن كرة اليد بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2023
  3. موضوع تعبير عن التسوق بالعربي بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2023
  4. موضوع تعبير عن الملك عبد الله الثاني بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2023
  5. موضوع تعبير عن ممارسة الرياضة بالعناصر والمقدمة 2023
  6. موضوع تعبير عن الصبر مفتاح الفرج بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2023
  7. موضوع تعبير عن العطلة الصيفية بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2023

وبعد الإنتهاء من مقال موضوع تعبير عن العدل قصير بالمقدمة والخاتمة 2023 نتمنى ان تكونو قد وجدتم ما تبحثون عنه عبر موقع مواضيع ويمكنكم تصفح المزيد من خلال قسم مواضيع تعبير ونتمني لكم التوفيق في الدراسة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *