موضوع تعبير عن اطفال الشوارع بالمقدمة والخاتمة 2023، يتعلم الطلاب في المدارس العديد من الموضوعات المختلفة في منهج اللغة العربية ومن بينها التعبير الذي يتعلم فيه الطالب كيفية الحديث عن أحد الموضوعات التي تحدث في المجتمع من كافة جوانبها، من بين أحد المشكلات التي تواجه المجتمعات العربية على وجه الخصوص الأطفال الذين ينتشرون في الشوارع بصورة كبيرة دون وجود رقيب، في هذا المقال نتحدث حول موضوع تعبير عن اطفال الشوارع فتابعونا فيما يلي.

عناصر موضوع تعبير عن اطفال الشوارع

مقدمة موضوع تعبير عن اطفال الشوارع

تعتبر ظاهرة أطفال الشوارع إحدى الظواهر السلبية المنتشرة بصورة بالغة في معظم المجتمعات العربية، من جهتها صرحت المفوضية العامة للأمم المُتحدة أن ما يربو عن 150 مليون طفل في بلاد مختلفة تم تصنيفهم على أنهم “أطفال شوارع”، كذلك نرى عند النزول إلى الشارع مئات الأطفال الذين يحاولون جاهدين كسب قوت يومهم بطريقة سيئة لا تحفظ لهم كرامتهم ولربما تم إهانتهم عشرات المرات.

عرض موضوع تعبير عن اطفال الشوارع

في البداية يجب تقرير قاعدة مفادها أن الزواج هو مسؤولية عظيمة ترتكز عليها حياة أسرة وليس الأم والأب فقط، لذلك يجب أن يكون الأب قادرًا على إعالة الأسرة ليتزوج ويكوّن عائلة، لكن انعدام هذا المفهوم أدى لانتشار ملايين الأطفال في الشوارع من الذين لا يجدون مأوى لديهم ولا قوت يومهم فيقومون بسؤال الآخرين عن الصدقات واستجداء عطفهم. بعضهم لا يعلمون شيء عن ذويهم لأنهم كبروا في الشوارع، وهما يتعرضون للمضايقات والاستفزاز من المارة الذين لا يوجد في قلوبهم أدنى رحمة أو إنسانية.

خاتمة موضوع تعبير عن اطفال الشوارع

إن ظاهرة أطفال الشوارع ليست مسؤولية مؤسسة بعينها أو الحكومة أو المجتمع، إنما حلّها يكمن في تكاتف كل الجهود معاً للقضاء عليها أو الحد منها على الأقل، كذلك يجب التوعية وعقد الندوات قبل الزواج لمعرفة طرق فعالة الأبناء وتربيتهم تربية حسنة، في الختام يمكن إنشاء دور مخصصة لهؤلاء الأطفال وتقديم التعليم لهم والمستلزمات الضرورية من خلال إنشاء صندوق تدعمه الدولة وذوي الأيادي البيضاء.

شاهد أيضاً :- موضوع تعبير عن الصديق المفضل في المدرسة بالعناصر 2023

الحلول المقترحة لحل مشكلة أطفال الشوارع

في البداية يجب معرفة أساس المشكلة حتى يتم حلها بطريقة صحيحة، كذلك يجب أن تتوزع المسؤولية على عاتق الجميع ولا يتم إلقاؤها لشخص بعينه، نعرض في الفقرة التالية أهم الحلول المقترحة لحل مشكلة أطفال الشوارع:

  • توفير الحماية اللازمة لهؤلاء الأطفال وتقديم الرعاية بكافة جوانبها النفسية والاجتماعية الصحيحة لهؤلاء الأطفال من خلال إنشاء مراكز إعادة تأهيل لهم.
  • تقوم بعض المؤسسات ببناء مساكن يقوم عليها مربون متفرغين تمامًا لتربيتهم وتوجيههم، وبذلك نكون قد وجدنا حل لمشكلة البطالة في المجتمع.
  • الإعلام له دور بارز في تسليط الضوء على قضيتهم، من أجل إيقاظ ضمير من له دور في إهمال أبنائه والتسبب في أذيتهم بتركهم في الشوارع.
  • بالإضافة إلى سن القوانين التي تجرّم من يتركه أطفاله ويتسول في الشوارع، وأن يقدّم لهم كافة ما يحتاجون له من مسلتزمات مختلفة.

أسباب انتشار ظاهرة أطفال الشوارع

لكل فعل أسباب ودوافع تؤدي لانتشاره وظهوره بدرجة بالغة، وحتى نستطيع القضاء عليها فإنه يجب علينا أن نعرف الأسباب التي أدت لحدوثها والعوامل الدافعة لظهورها، ومن بين أسباب انتشار ظاهرة أطفال الشوارع ما يلي:

الجو الأسري

  • التشتت الأُسريّ: وهو العامل الرئيسي لهذه الظاهرة والتي في الغالب يكون أطفال الشوارع لأم وأب منفصلين، فيجدوا أن الشارع أكثر هدوءً من المنزل فلا رقيب ولا أحد يسألهم عن تصرفاتهم.
  • العُنف من الوالدين أو أحدهما: يكون بعض الآباء قاسي القلب لا يوجد في مشاعره ذرة رحمه ويصب جام غضبه على أطفاله وزوجته الأمر الذي يدفعهم للتجول في الشارع هربًا من التعنيف.
  • كثرة الأبناء: بحيث لا يتمكن الأبناء من تحقيق جميع متطلباتهم خاصة وإن كان رب البيت لا يعمل وبالتالي لن يتمكن من توفير أدنى المستلزمات التي يجدونها وهم يتسولون في الطرقات.
  • التّمييز في التعامل بين الأبناء: وخاصةً إن كان الأب قد تزوج من أكثر من امرأة؛ فيميل لأبناء إحداهن على الآخرين فيشعرون بالسخط والظلم.

عوامل اجتماعيّة

  • الظّروف الاقتصاديّة السيئة: العديد من الآباء لا يتمكنون من توفير المتطلبات والحاجات الأساسيّة للأبناء والتي لا يتمكنون من العيش بدونها.
  • سوء البيئة التي يعيشون بها: ” الصاحب ساحب” حيث يؤدّي صداقة بعض الأشخاص المتمردين إلى انحرافِ الأطفال والقيم بالممارسات السلبية.
  • الهروب من المدرسية: إنّ القوانين الصارمة في بعض المدارس ومعاملة المعلمين الشديدة، تجعل الطلاب لا يرغبون في التعليم، كذلك عدم حث الآباء لأطفالهم على التمسك بالتعليم.

قد يعجبك أيضاً :- موضوع تعبير عن العلم نور والجهل ظلام بالعناصر 2023

أسباب خاصة بالأطفال أنفسِهم

  • حُبّ الطفل للتمرد والاستقلاليّة؛ حيث يلجأ العديد من الأطفالِ للطرقات لتلبية حاجاتهم من خلال العمل في مهن بسيطة لكن الدخل جيد بالنسبة لهم.
  • الرغبة في الحريّة، وكذلك الهروب من الأجواء في البيت التي تكون مشحونة في الغالب.
  • الإحساس بانعدام الاهتمام بالطّفل من الناحية العاطفية وعدم احتوائه؛ الأمر الذي يجعله يتوجه للشارع من أجل إرضاء ذاته وتلبية حاجاته.

زوارنا شاهدو أيضا :- 

  1. موضوع تعبير عن ترشيد الاستهلاك بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2023
  2. موضوع تعبير عن الصلاة وأهميتها بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2023
  3. موضوع تعبير عن الرسول قصير بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2023
  4. تعبير عن عودة الى المدرسة شعر وعبارات عن المدرسة 2023
  5. موضوع تعبير عن بداية العام الدراسي بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2023
  6. موضوع تعبير عن مساعدة الآخرين بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2023
  7. موضوع تعبير عن حياة الرسول بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2023

وبعد الإنتهاء من مقال موضوع تعبير عن اطفال الشوارع بالمقدمة والخاتمة 2023 نتمنى ان تكونو قد وجدتم ما تبحثون عنه عبر موقع مواضيع ويمكنكم تصفح المزيد من خلال قسم مواضيع تعبير ونتمني لكم التوفيق في الدراسة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *