موضوع تعبير عن الالعاب الالكترونية وفوائدها وأضرارها 2023، مما لا شك فيه أن الله منحنا العقل والفكر والتقويم كي نستطيع أن نفرق بين الأشياء، وتعتبر الألعاب الإلكترونية سلاحاً ذا حدين؛ حيث إن استخدام الألعاب في النطاق المسموح لها يعود على صاحبه بالنفع، وإن استخدامه باستمرار أو اتجه إلى ألعاب العنف أصبح من النقم التي يصعب التخلص منها، لذلك لا بد من الانتباه من قبل الآباء على أبنائهم خاصة في البداية حتى يستطيع التحكم في الأرم منذ البداية، من خلال موضوع تعبير عن الالعاب الالكترونية يمكننا أن نتعرف عن ماهية الألعاب الإلكترونية وأنواعها والفوائد التي تعود علينا منها والأضرار التي تتسبب بها، كما أن الأمر قد يصل إلى حد الإدمان، فيجب علينا الحرص الشديد قبل تفاقم الأمر.

موضوع تعبير عن الالعاب الالكترونية

لقد حدثت طفرة كبيرة في عالم التكنولوجيا وأصبحت المنتجات أكثر تعقيداً لما تشهده تلك الأيام من تطور سريع ومن هذه التطورات برمجة الألعاب، حيث أصبحت كل الألعاب تحاكي الواقع إلى حد كبير، على الرغم من أن التطور أمر مطلوب ولا غنى عنه، ولكن هناك ألعاباً قد تتضمن محتويات عنف، مما يجعل الأطفال أكثر تعرضاً إلى مشكلات اجتماعية في العالم المحيط بهم، أصبحت الألعاب الإلكترونية هي الهم الشاغل عند العديد من الأطفال؛ حيث إنهم يقضون معظم أوقاتهم في اللعب، ويبتعدون تماماً عن الحياة الاجتماعية السليمة، أصبح الهاتف المحمول ملتصقاً بأيديهم في أغلب الأوقات حتى في وقت تناول الطعام، لذلك لا بد على الوالدين الانتباه الشديد لأولادهم؛ لأن الهاتف وما يحمله من ألعاب إلكترونية من الأمور التي تشكل خطورة كبيراً، يجب خلق العديد من الأنشطة معه بعيداً عن الهاتف حتى يتمتعوا بقدر من التواصل لتقوية العلاقات الأسرية ولتخحليصهم من فكرة الاكتئاب أو الابتعاد عن الأمور المزعجة.

شاهد أيضاً :- موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية بين المسلمين والمسيحيين بالعناصر 2023

ما هي الألعاب الإلكترونية

تعرف الألعاب الإلكترونية على أنها ألعاب الفيديو، كما أن تلك الألعاب تعتبر من الألعاب التفاعلية التي يتم تشغيلها على الأجهزة الإلكترونية المتخصصة مثل الحاسوب والهواتف الذكية والتلفاز وغيرها من الأجهزة، كما يمكن أن يتم لعب هذا الألعاب عبر شبكة الإنترنت وبالتالي يكون المستخدمون جميع أنحاء العالم.

قد يعجبك أيضاً :- موضوع تعبير عن الطموح والعزيمه بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2023

أنواع الألعاب الإلكترونية

يمكن تصنيف الألعاب الإلكترونية تبعاً للمستخدمين كما يلي:

  • ألعاب تصوير منظور الشخص الواحد: هو نوع يتم فيه التحكم في اللاعب بشخصية واحدة، حيث إن اللاعب لا يمكن له أن يرى سوى أجزاء من الشخصية الذي يقوم باللعب بها والسلاح الذي يقوم بحمله، هذه الألعاب تكون قتالية.
  • ألعاب لاعب مقابل لاعب: هو النوع الأكثر انتشاراً من بين الألعاب الإلكترونية من خلالها يقوم لاعب واحد أو أكثر بمواجهة لاعب آخر.
  • ألعاب استراتيجية الوقت الحقيقي: هي الألعاب الذي يقوم من خلالها اللاعب يوضع خطة استراتيجية بهدف تنمية موارد اللعبة، في هذا اللعبة يكون لاعب واحد أو أكثر
  • ألعاب متعددة اللاعبين من الإنترنت: تلك النوع من الألعاب يمكن استخدامه من خلال الإنترنت ويتم مواجهة لاعب آخر أو مجموعة من اللاعبين.

فوائد الألعاب الإلكترونية

هناك العديد من الفوائد للألعاب الإلكترونية، ويمكن عرضها فيما يلي:

  • تعمل ألعاب الفيديو على مساعدة الأطفال في التعلم، وخاصة للأطفال في العمر التحضيري قبل الذهاب إلى المدرسة، حيث إنها تعتبر من الأعمال المسلية التي يعتمد عليها العديد، كما يوجد ألعاب يكون محتواها تعليمي تساهم في تعليم الأطفال الحروف والأرقام وتعرض لهم الكلمات المختلفة.
  • تعمل الألعاب الإلكترونية على تحسين القدرات العقلية وتنمية المهارات الفكرية، والرفع من مستوى الإبداع من خلال تنشيط التفكير، مثل ألعاب الألغاز، أو الألعاب التي تهدف إلى الوصول لحل.
  • تهدف بعض الألعاب الإلكترونية إلى تحسين القدرة على اتخاذ القرارات، واكتساب مهارة التصرف السريع وبالتالي تقوم بتطوير التنسيق بين اليد والعين والاستجابة إلى المؤثرات البصرية الخارجية.
  • تساهم الألعاب الإلكترونية في تحسين القدرة البصرية، وذلك من خلال تتبع الأجسام المتحركة والكائنات المتحركة في بعض الألعاب.
  • في بعض الحالات المرضية للأطفال تساهم الألعاب الإلكترونية في إلهاء العقل عن الألم باللعب.
  • تساهم الألعاب الإلكترونية في زيادة مهارات التواصل الاجتماعي، حيث يوجد بعض الألعاب التي تحتاج إلى العمل في فريق.
  • تقوي الألعاب من قدرة اللاعب في الإبداع وذلك من خلال الرسومات والتصاميم.
  • هناك بعض الأماكن في الدماغ المسؤولة عن الخطط الاستراتيجية تزداد في الحجم مع بعض الألعاب الإلكترونية.
  • هناك بعض الألعاب التي تزيد من سعة الذاكرة.
  • تساهم بعض الألعاب في مساعدة الأطفال الذين لديهم مشكلة في القراءة.

أضرار الألعاب الإلكترونية

الألعاب الإلكترونية تعتبر السبب الرئيسي في ظهور العديد من المشكلات والأضرار سواء الجسدية أو النفسية، حيث إنها تتسبب في ظهور مشكلات السمنة والكسل والانطواء والأمراض النفسية، كما أنها مصدر لضياع الوقت وقد يصل الأمر إلى حد الإدمان، ويمكن عرض المشكلات التي تتسببها الألعاب الإلكترونية فيما يلي:

  • تؤثر على الصحة النفسية بشكل كبير خاصة للطلبة الذين يقضون معظم أوقاتهم على الهواتف الذكية، ومن هذه المشكلات الاكتئاب والقلق والرهاب الاجتماعي.
  • تهدر العديد من الوقت، وبالتالي يتأثر اللاعب بشكل كبير حيث إنه يفضل دائماً أن يجلس في عزلة تامة مع الجهاز فقط وألا يكون لديه احتلاط مع البشر.
  • تؤدي الألعاب الإلكترونية إلى جعل الجسم في حالة من التوتر الدائم وبالتالي يزداد ضغط الدم وزيادة ضربات القلب خاصة في الألعاب العنيفة التي تجعل شد الأعصاب هو الشيء المسيطر على صاحبه.
  • تؤثر على النوم بشكل كبير، حيث يحتاج الجسم من 8 إلى 10 ساعات نوم ،ولكن تتقلص تلك المدة بالانشغال مع الألعاب الإلكترونية وبالتالي تتأثر أجزاء معينة في الدماغ وإرسال الإشارات وهذا يجعل الجسم في حالة إيقاظ ويمنع الجسم من أخذ الراحة الكافية له.
  • الضوء الذي يصدر من شاشة الهاتف أثناء اللعب يؤدي إلى خفض مستوى إفراز هرمون الميلاتونين وهو يخرج في الظلام فقط.
  • يخرج من شاشات الأجهزة أشعة كهرومغناطيسية تمنع إفراز هرمون الميلاتونين، ومن ثم لا يأخذ الجسم الراحة الكافية.
  • الاستمرار لفترة طويلة أمام الألعاب قد يؤدي غلى تكون آلام في المفاصل وخاصة في الرقبة والظهر ومفاصل الركبة ومفاصل اليد والرسغ.
  • تتسبب الألعاب الإلكترونية في نقص نسبة فيتامين (د) بسبب عدم تعرض الجسم إلى أشعة الشمس وهذا ما يقوم بدوره في وجود أمراض في العظام كمثل الكساح وهشاشة العظام وبعض الألام في العمود الفقري.

تعرف أيضاً علي :- موضوع تعبير عن العمال بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2023

علامات إدمان الألعاب الإلكترونية

قد تظهر تلك العلامات على العديد من الأشخاص وخاصة الأطفال وهنا قد يكون الأمر تطور ولا بد من التعامل معه بشكل سليم حتى لا يؤثر بالسلب على صحة الطفل، ومن هذه العلامات ما يلي:

  • وجود إهمال كبير في الأنشطة الحياتية وقضاء وقت أكبر في في عزلة مع الهاتف فقط.
  • طلب المال باستمرار لدفعها في الألعاب مدفوعة الأجر.
  • وجود الشخص في حالة مزاجية متقلبة، تارة في قمة السعادة عند المكسب وتارة في إحباط عند الخسارة.
  • ضياع الوقت وعدم وجود هدف بالإضافة إلى إنكار الأعمال المتطلوبة من الشخص.
  • التمسك الشديد بالألعاب على الرغم من معرفته لخطورتها وعدم قدرته على أن يتركها.
  • تفضيل اللعب عن القيام بأي عمل أخر حتى وإن كان الأمر ضروري.
  • التحول من شخص اجتماعي يحب التعامل مع الناس إلى شخص منطوي يفضل الجلوس مهع جهازه فقط.

خاتمة موضوع تعبير عن الالعاب الالكترونية

في ختام موضوع تعبير عن الالعاب الالكترونية نتمي أن نكون قدمنا كافة الجوانب التي تتعلق بالألعاب الإلكترونية ومدي فائدتها وضررها على صاحبها، حيث إن العالم الأفتراضي الذي يفضله العديد من الأشخاص قد يؤدي إلى افتقارهم إلى العديد من المهارات وفوات العديد من الأنشطة وضعف قدرته على التواصل الإجتماعي مع العالم المحيط به.

زوارنا شاهدو أيضا :- 

  1. موضوع تعبير عن الرياضة المفضلة بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2023
  2. موضوع تعبير عن العمل التطوعي بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2023
  3. موضوع تعبير عن ضعف المظلومين بالعناصر والمقدمة 2023
  4. موضوع تعبير عن حب الوطن بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2023
  5. موضوع تعبير عن وسائل الاتصال الحديثة بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2023
  6. موضوع تعبير عن الصدق والامانة بالعناصر انشاء عن الصدق والامانة 2023
  7. موضوع تعبير عن المرافق العامة للصف الاول الاعدادى بالعناصر مختصر 2023

وإلي هذا الحد نكون سردنا لكم مقال عن موضوع تعبير عن الالعاب الالكترونية وفوائدها وأضرارها 2023 من خلال موقع مواضيع ويمكنكم مشاهدة المزيد عبر قسم مواضيع تعبير مع تمنياتنا بالتوفيق والنجاح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *