موضوع تعبير عن العلم النافع وتقدم المجتمع 2023، العلم النافع هو الذي يساعد كل طالب أن يُعبر عما بداخله من مفاهيمه وإدراكاته عن العلم، إذ أن العلم يُعد من الأمور التي باتت ضرورية في يومنا هذا فبدونه لا يستطيع الرجل أن يقتات قوته اليومي، ولا أن تعمل الأم لكي تأتي بحاجات أسرتها، كما أن العلم هو فريضة على كل مسلم ومسلمه؛ وقد جاء الله تعالى بالعديد من الآيات التي من شأنها أن تغرس العلم وفضله في النفوس والتي ذكُرت في سورة الزمر في الآية 9″ قل وهل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولوا الألباب”، فهيا بنا نتعرف على فضل العلم وأهميته في بناء البشرية من خلال هذا المقال الذي يقدمه لكم موقع مواضيع من خلال هذا المقال، تابعونا.

موضوع تعبير عن العلم النافع

  • بالعلم وحده ترتقي الأمم وتنتج أعظم الآلات و الأفكار الخلاقة التي من شأنها أن تُساعد البشرية في تطورها ونمائها، كما أنه من الأسباب التي تؤدي بدورها إلى تقدم الأفراد ورفع المستوى الاقتصادي والاجتماعي للدول والمجتمعات.
  •  فإن الرغبة في العلم والتعلُم من شأنها أن تساهم في توسيع مدارك الطلاب وأن ينهالوا منه كيفما يشاؤن، ومثلما يتقرب طالب العلم من العلم والاستزادة منه، يقوم العلم بدوره بتقديم مكنوناته وخباياه لمن يشعر تجاهه بأنه يُحبه ويُثابر من أجله ويُكافح للوصول إلى المراتب العُليا في الدرجات العلمية.
  • ” لا تحسبن العلم ينفع وحده.. إن لم يتوج ربه بخلاق” بهذا البيت الذي كتبه الشاعر الكير حافظ إبراهيم نوضح أن العلم لا يجب أن يكون وحده عن الإنسان ولكن يجب أن يصحبه الأخلاق الحميدة التي بدورها تجتذب المزيد من العلم وتُصهره في أحاسيس ووجدان طالب العلم.
  •  فيجب أن يحرص طالب العلم على التواضع والخُلق الحسن والتفاهم مع الآخرين، وألا يتعالى على منهم أقل منه في المرتبة العلمية بل يعلم أن الله أختصه بهذه الهبة، وإن لم يصونها كان الإخفاق والخسارة هما مصيره، لذا فالأخلاق الحميدة هي التي بدورها تساهم في المحافظة على العلم من الضياع.

تعرف أيضاً علي :- موضوع تعبير عن الإدمان بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2023

موضوع عن العلم وأهميته

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” فضل العلم خير من فضل العبادة، وخير دينكم الورع”، يُشير الحبيب المصطفى إلى أهمية منزله ومكانه العلم؛ إذ قام بتفضيل على العبادة التي هي أحب الأشياء إلى الله، إلا أننا نجد أن العلم جاء في المقام الأول حيث المنزلة العالية التي تنتظر صاحبها، وترجع تلك الأهمية إلى أنه من الأمور المستحبة إلى الله كما أنه من يساعد في نهوض الأمم وتقدمها، بالإضافة أن العلم والمساعدة في انتشاره بين أبناء الوطن من الواجبات التي يجب أن نراعيها، فهي التي تمد المجتمع بطاقات علمية كبيرة تدفع بعجلة الإنتاج إلى الأمام وينال المجتمع رضى الله وعنايته.
  • ” العلم يبنى بيوتاً لا عماد لها..والجهل يهدم بيوت العز والكرم” هكذا عبر الشاعر أحمد شوقي عن أهمية العلم في رفع شأن الأمة ومكانتها، كما أنه يُمكن الإنسان من بناء الذات بما في ذلك من شخصيته، ورفع قدرات الإنسان على مواجهة الظروف والتحديات التي تلاحقه وتواجهه بشكل مستمر.
  • وكذا فنجد أن أهمية العلم تأتي بثمارها على المجتمع بأكمله، والذي بدوره يُساهم في الدفع بعجلة النمو الاقتصادي، إذ أنها تعمل على تقليل نسبة البطالة وبالتالي العنوسة، وتساند المجتمع في تحقيق أهدافه التنموية التي من بينها تطوير المؤسسات والنهوض بالخطاب الإعلامي والديني والوطني، بالإضافة إلى التنشئة الاجتماعية السليمة لأعضاء المجتمع، وكل ذلك يترتب على التمسك بالعلم كعربه أساسية يركبها المجتمع المتطور والآخذ في النمو للتطور والتقدم.
  • كما يدخل العلم والتعليم في تحقيق العدالة والسلامة من خلال ترسيخ تلك المفاهيم عبر الشاشات التليفزيونية، والبرامج التعليمية الهادفة التي تُبث عبر القنوات الفضائية، مما يصب في مصلحه المواطن الذي يُصيبه نوع من التطور في الخدمات الصحية مما يساعد في الحد من الفقر والجوع، والنهوض بالمجتمع.

زوارنا شاهدو أيضا :-

  1. موضوع عن الاعتماد المستندي بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2023
  2. موضوع تعبير عن الواحات البحرية بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2023
  3. موضوع عن العام الدراسي الجديد بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2023
  4. موضوع تعبير عن البيئة النظيفة بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2023
  5. موضوع تعبير عن حب الوطن والدفاع عنه بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2023
  6. موضوع تعبير عن الرحلة المدرسية بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2023
  7. موضوع تعبير عن أهمية الكهرباء في حياتنا بالعناصر والمقدمة 2023

وإلي هذا الحد نكون سردنا لكم مقال عن موضوع تعبير عن العلم النافع وتقدم المجتمع 2023 من خلال موقع مواضيع ويمكنكم مشاهدة المزيد عبر قسم مواضيع تعبير مع تمنياتنا بالتوفيق والنجاح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *